X

شبكة اعلاميات تدعو لتوفير الحماية للصحفيين فى مواجهة كورونا

طالبت شبكة اعلاميات السودان في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف اليوم بضرورة توفير معينات حماية للصحفيات والصحفيين الذين يغطون جائحة كورونا . وأضافت ان ذلك ياتي حرصا على سلامتهم أولاً وتمكينهم من أداء رسالتهم المجتمعية بتبصير الرأي العام بخطورة الأوضاع بأمان، بجانب نقل المعلومات من مصادرها ، وذلك في ظل انتشار الشائعات هنا وهناك والتي أصبحت تثير الذعر في قلوب المواطنين مما يربك الأوضاع ويزيدها سوءاً. .

ودعت  الشبكة بحسب تعميم صحفى اطلعت عليه كوش نيوز إلى قيام نقابة الصحفيين السودانيين والتي تفاءل الجميع بأن ترى النور قريبا لتحقيق تطلعات القاعدة الصحفية والدفاع عن حقوق منسوبيها ، بجانب إجازة قانون للصحافة بما يتواءم مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان .

كما نادت بتحسين بيئة عمل الصحفيات والصحفيين وزيادة الأجور للتماشي مع الظروف الاقتصادية ، بجانب حق الرعاية الصحية وترقية الأداء والعدالة المؤسسية وتوفير وسائل الحماية الشخصية .

كما اهابت الشبكة بالوسط الصحفي أن يتماسك أمام التحديات الراهنة وأن يحرص على نقل المعلومات المُحققة للرأي العام حول جائحة كورونا وتبصير المواطنين بخطورة المرض.

ويشار ان العالم يحتفل في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في 3 مايو1991.

الخرطوم ( كوش نيوز)