X

مصنعو الأدوية يأسفون لإلغاء التسعيرة الجديدة دون الرجوع إليهم

الخرطوم: باج نيوز
وصفت غرفة مصنعي الادوية، قرار وزير الصحة بإلغاء التسعيرة الجديدة للأدوية المصنعة محلياً في جميع أنحاء البلاد، بالمفاجئ.
وقالت الغرفة فى بيان صحفي تلقاه (باج نيوز) اليوم “الأحد”، إن وزير الصحة قام بإلغاء التسعيرة دون الرجوع والتواصل مع الغرفة كطرف أصيل، وأشارت إلى أنه مسلك لا يتسق مع روح ومتطلبات المرحلة، وأعربت عن اسفها حيال تلك الخطوة.
وأدانت الغرفة ما أسمته محاولة البعض المساس بوطنية ومهنية وشرف مصنعي الأدوية في السودان.
وقالت إن الظرف الصحي الحرج عالمياً وفى السودان جعل من قضية الأمن الدوائي في قمة أولويات الدول، تصطرع دونها الدول العظمى وتحظر الدول الكبرى المصنعة للأدوية تصدير عدد كبير من أنواع الأدوية مما يحتم علينا وعلى صانعي القرار والشركاء في القطاع الصيدلاني دعم الصناعة الوطنية وتذليل العقبات للوصول للأمن الدوائي والاكتفاء الذاتي وليس ذلك ببعيد.
وأكدت الغرفة، العمل بالرغم من الظرف المعقد، على الاستمرار في خدمة المرضى، وعدم التوقف إلا في حال استنفاد كل مافي كنانتها من حلول وأن يصبح التوقف فرضاً لا اختياراً.
وأشارت الغرفة، إلى أن الصناعة الدوائية تطورت في الأعوام العشرة الأخيرة بشكل كبير لتدخل زمر دوائية جديدة تشمل أدوية الأمراض المزمنة والمضادات الحيوية والادوية المنقذة للحياة حتى بلغ عدد أنواع الادوية المنتجة محليا أكثر من (363) نوع من الادوية، تغطي أكثر من (40%) من حوجة السودان ولا زالت المسيرة مستمرة.

The post مصنعو الأدوية يأسفون لإلغاء التسعيرة الجديدة دون الرجوع إليهم appeared first on باج نيوز.