X

تسجيل إصابة ثالثة ومنع محطات الوقود من تزويد المواطنين بعد الثامنة مساء

الخرطوم ـ فاطمة عوض
يبدو أن اهتمام الحكومة تجاه انتشار فيروس (كورونا) قد اتخذ منعطفاً شديد الجدية، خاصة بعد خطاب رئيس مجلس السيادة الفريق أول “عبد الفتاح البرهان”، وإقراره بضعف النظام الصحي والأزمة الاقتصادية بالبلاد، ومن ثم إعلان حظر التجوال مساءً.. لكن ربما تزايد الاهتمام كثيراً أمس بعد إعلان حالة الإصابة الثالثة في السودان.. فقد عمت البلاد جميعها موجة اهتمام كبيرة خاصة وسط المواطنين الذين كانوا يتعاملون بشيء من عدم الاهتمام مع التحذيرات، إلا أن الملاحظ أن يوم أمس شهد اهتماماً كبيراً من المواطنين، ظهر في التزامهم بعدم التواجد في مناطق الازدحام، فضلاً عن تجهيز الاحتياجات كافة التي تمكنهم من تلبية حظر التجوال المفروض ما بين الثامنة مساء والسادسة صباحاً.
حالة ثالثة
وزير الثقافة والإعلام، الناطق باسم مجلس الوزراء “فيصل محمد صالح” كشف عن حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) لمواطن سوداني قادم من دولة عربية تم اكتشافها أمس، ليكون عدد الإصابات في البلاد (3) حالات، فضلاً عن وجود ثلاث حالات لسودانيين مصابين بفيروس (كورونا) خارج السودان منهم اثنان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وواحدة في المملكة العربية السعودية. وأكد أن السلطات السودانية تتابع هذه الحالات، مضيفاً أن الحالات الثلاث تجد رعاية طبية جيدة.
وأوضح الوزير أن الحالة التي تم اكتشافها أمس بالخرطوم موجودة حالياً في العزل الصحي، وهي لمواطن سوداني قدم للبلاد في الحادي والعشرين من مارس الجاري. وقال إن الإبلاغ عن هذه الحالة تم من داخل أسرته، وهو أمر إيجابي، حيث تم عزل المخالطين له، وتم إبلاغ الدولة العربية التي جاء منها، وأبان أن هناك تعاوناً بين السودان والعديد من الدول في إطار تبادل المعلومات الصحية بشأن (كورونا).
اهتمام مجلس الوزراء
وأكد “فيصل” أن مجلس الوزراء استمع خلال اجتماعه أمس إلى تقرير من وزير الصحة د. “أكرم علي التوم” حول آخر التطورات الصحية بالبلاد، وأشاد بكل أجهزة الدولة وتعاونها مع الوزارة في التصدي لهذا الوباء من خلال زيادة مراكز العزل الصحي، واستكمال بعض المطلوبات، وتوفير المعدات الصحية والطيبة. وأشار إلى أن الوزارة استلمت أمس، حزمة المساعدات التي قدمها الملياردير الصيني “جاك ما” للدول الإفريقية للمساعدة في التصدي لـ(كورونا). وقال إن وزارة الصحة وضعت خطة لتوزيع هذه المعينات للولايات، خاصة الولايات التي توجد بها معابر.
(3) حالات لسودانيين في بريطانيا
ومن العاصمة البريطانية لندن أكدت مصادر مطلعة أن (3) سودانيين متواجدين ببريطانيا أصيبوا بفيروس (كورونا) بينهم “جراح” سوداني يستشفي في العناية المكثفة، بجانب شقيقين وهما أبناء إعلامي معروف، ووفقاً للمعلومات فإن والد ووالدة الشقيقين المصابين كانا خارج بريطانيا، وجرى إغلاق المطار هناك.
سنار تعلن وضع (12) شخصاً الحجر الصحي
كشف وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بولاية سنار د. “علم الهدى أبو كليب”، عن وضع (12) شخصاً قادمين من خارج السودان في الحجر الصحي، وتتم متابعتهم يومياً للتأكد من سلامتهم. ونوه الوزير إلى أن التحوطات مستمرة لجائحة (كورونا). ودعا المواطنين إلى تنفيذ الإرشادات المطلوبة حفاظاً على صحتهم.
وأكد الوزير أن اللجنة الفنية للطوارئ الصحية بسنار في انعقاد متواصل وتراقب الوضع عن كثب ومتواصلة مع مراكز التبليغ بالمحليات السبع. ونوه إلى أنه لم يسجل أي بلاغ خاص بـ(كورونا) حتى الآن.
من جانبها، أكدت مدير الطوارئ والأوبئة “عبير الفاضل”، أن اللجنة الفنية تسعى جاهدة لسد الثغرات وتقوية نقاط الضعف. ونوهت إلى أنه سيتم نقل مركز العزل إلى الدار التي كان يستغلها المؤتمر الوطني بسنجة. وقالت إن هناك متابعة للأشخاص القادمين من إثيوبيا ونيجيريا إلى الولاية والمحليات، وأن أوضاعهم الصحية مستقرة.
إيقاف محطات الوقود ..
وبالأمس وجهت وزارة الطاقة والتعدين شركات توزيع الوقود، بإيقاف محطات الخدمة عند تمام الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحاً اعتباراً من أمس (الثلاثاء)، وإلى حين إشعار آخر.
وأشار الخطاب الصادر من الإدارة العامة للإمدادات وتجارة النفط بالوزارة لجميع مديري الشركات إلى التوجيه الصادر من الدولة بحظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً، ووجه بإجراء اللازم لتنفيذ القرار.
إغلاق سوق المدينة عرب
وفي ولاية الجزيرة أغلقت سلطات المدينة عرب بالجزيرة السوق الرئيسي للمنطقة، وأمرت قوة من الشرطة اجتاحت سوق المدينة عرب وسط الجزيرة الباعة والفريشين وأصحاب المحال التجارية وبائعي الخضار بإغلاق محالهم، والعودة إلى قراهم تحسباً لوباء (كورونا) واستجاب المواطنون بوعي وتفهم لنداءات الشرطة دون احتكاكات، وأعلنوا بعدم الإقدام على السوق مرة أخرى إلى حين إشعار آخر.
الصحة تتوصل لمرافقي الإسباني
وكشفت الأجهزة الصحية عن تمكنها من العثور على مرافقي الموظف الأممي الإسباني الجنسية الذي أصيب بفيروس (كورونا) مؤخراً.
وقال مدير عام إدارة الطوارئ والوبائيات بوزارة الصحة د.”بابكر المقبول” في تصريحات صحفية أمس، إن متابعات السلطات توصلت لمرافقي الإسباني في الطائرة التي أقلته من دولة أفريقية إلى الخرطوم، كما تعرفت على سائق التاكسي الذي أقله من المطار إلى أحد الفنادق.
وأكد “المقبول” أن جميع من تعرفت عليهم السلطات قيد المراقبة. ونوه إلى شكوى وتخوف برز من (3) أشخاص كانوا يرافقون الموظف الأممي بالطائرة؛ بسبب تعرضهم لنوبة سعال والذين تم الفحص عليهم والتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.
ونوه “المقبول” إلى أن الأوضاع حتى الآن تحت السيطرة، ولا تدعو للهلع، وأوضح أن الأمم المتحدة قررت تقديم طلب لترحيل الموظف المريض، إلى أحد مراكز العزل الخارجية – دون الخوض في أي تفاصيل أخرى.
إيقاف السفر بين الولايات
وأعلنت اللجنة التسييرية للغرفة القومية للبصات السفرية، تأييدها للإجراءات الصحية الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس (كورونا)، وشهد الميناء البري حالة من الازدحام بالتزامن مع العطلة الصيفية، وقرارات حظر التجوال، ومنع السفر للولايات اعتباراً من بعد غدٍ (الخميس).
وطالب رئيس لجنة تسيير الغرفة القومية “سمير عرش الدين” في تصريحات محدودة اليوم (الثلاثاء)، بتوضيحات حول من يشمله قرار إيقاف الرحلات للولايات اعتباراً من (الخميس).
وتساءل: (هل القرار يسري على كل المركبات أم البصات السفرية لوحدها؟). ودعا إلى مراعاة المرضى والأسر المسافرة لقضاء الإجازات.

The post تسجيل إصابة ثالثة ومنع محطات الوقود من تزويد المواطنين بعد الثامنة مساء appeared first on صحيفة المجهر السياسي السودانية.