X

تمديد أجل مفاوضات السلام بمنبر جوبا لمدة شهر

<

p dir=”RTL”>أعلنت الوساطة الجنوبية فى عملية السلام  بحسب سونا تمديد اجل محادثات السلام  بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح لمدة شهر تبدأ من الثامن من مارس وتنتهى فى التاسع من أبريل المقبل.

<

p dir=”RTL”>

ووقع على قرار التمديد عن حكومة السودان الفريق اول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة عضو وفد الحكومة لمفاوضات السلام ،وعن الجبهة الثورية قادة فصائل الجبهة الثورية وعن الوساطة السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية.

وجاء الاعلان عقب الاجتماع  الموسع الذى عقدته الوساطة  بفندق بالم افريكا بجوبا اليوم ، مع وفد الحكومة لمفاوضات السلام وقيادات فصائل الجبهة الثورية السودانية بحضور الامم المتحدة والمراقبين الدوليين لمحادثات السلام السودانية.

<

p dir=”RTL”>

وتناول الاجتماع بالنقاش التقرير المقدم من اللجنة الخماسية المكونة من حكومة السودان والجبهة الثورية والمنوط بها تحديد القضايا العالقة فى  المفاوضات والمدى الزمنى الذى تحتاجه،  وتوصل بعد مداولات حول التقرير الى ضرورة تمديد  فترة المحادثات السودانية حتى تتمكن الأطراف المتفاوضة من استكمال  الحوار حول القضايا التى مازالت تحتاج إلى مزيد من الوقت للتوصل الى اتفاق بشأنها

<

p dir=”RTL”>

وأوضح الدكتور ضيو مطوك عضو الوساطة الجنوبية فى تصريح صحفي ان الأطراف اتفقت على التمديد مصحوبا بجدول  زمنى وفق تكليفات محددة ومنهج محدد للحوار، لاستكمال بقية القضايا

<

p dir=”RTL”>

<

p dir=”RTL”>

من جانبه قال المستشار توتو قلواك رئيس لجنة الوساطة الجنوبية لسلام السودان بجوبا عقب التوقيع على اتفاق التمديد أشاد بالروح التي ظلت تسود أروقة التفاوض بين الطرفين مؤكد حرص الوساطة للعمل على الانتهاء من التفاوض والوصول الي سلام شامل في الفترة المحددة.

<

p dir=”RTL”>

و ادان باشد العبارات المحاولة التي استهودفت موكب رئيس الوزراء صباح اليوم مشيرا الي ان هذا العمل لايشبه السودانيين وهو عمل دخيل على السودان الذي عرف بالتسامح  و البعد عن العنف خاصة في ممارسته السياسية كما ادان العنف و الاعتداءات القبلية التي حدثت بمنطقة بليل بولاية جنوب دارفور.

<

p dir=”RTL”>

وتشير سونا الي ان الوساطة قد بدأت التفاوض بفترة حددت بشهرين ومن ثم جددت لشهيرن آخرين قابلة للتجديد ومن ثم حددت لاحدي وعشرين يوما قابلة للتجديد انتهت بالأمس .

<

p dir=”RTL”>

 الخرطوم ( كوش نيوز )

%%footer%%