اخبار السودان لحظة بلحظة

بعد ظهور حالات في مصر(كورونا) هل نحن مستعدون للمجابهة؟

تقرير: عواطف عبدالقادر

اتخذت السلطات الصحية السودانية جملة من التحوطات وأعدت خطة للتأهب والاستعداد تفادياً لمنع دخول فيروس كورونا للبلاد. وقامت بتجهيز مركز لعزل الحالات بمستشفى الخرطوم وعدد من الولايات الحدودية لمعالجة الحالات في حال دخوله للبلاد، فيما حذّرت وزارة الصحة الاتحادية من خطورة وباء كورونا ووصفت الوضع بالأكثر حرجاً عقب انتقال الوباء من الصين إلى 53 دولة وتوقعت الوزارة إمكانية دخوله، وأكدت متابعتها للأشخاص القادمين من الصين ودول أخرى، وكان قد راج أمس في وسائل التواصل الاجتماعي ثبوت أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد بالبلاد بالمستشفى التابع للجامعة الوطنية، وبحسب التحري الذي تم من قبل المختصين بوزارة الصحة الاتحادية وعن أوصاف الحالة المذكورة بشكل مبدئي، فإن الوزارة أشارت إلى عدم تطابقها مع أعراض كورونا، وأخذت المشتبه به إلى مركز العلاج المتخصص في الكورونا وأخذ عينة منه وشددت الوزارة بأنها المصدر الوحيد لإعلان أي حالة عن المرض وطالبت المواطنين بعدم الانسياق وراء الأخبار غير المؤكدة والشائعات.
وقال وزير الصحة الاتحادي د. أكرم علي التوم في مؤتمر صحفي، لقد بذلنا قصارى جهدنا لمنع ظهور أي حالة ونعمل وفقاً لكافة التوقعات كاشفاً عن جملة من التدابير الاحترازية عبر المطار والمعابر المختلفة، فضلاً عن تجهيز مركز للعزل بمستشفى الخرطوم. والاتجاة لانشاء 5 مراكز عزل بالولايات الحدودية وقال لدينا خطة تشمل الرصد المبكر ومتابعة للحالات الى ان يتم تأكيدها وايضاً متابعة للحالات المصابة ورعايتها حتى لا يتم انتشار المرض. واشار الى ان الهدف من الخطة منع دخول اي حالة ومتابعة حالات الاشتباه، وقال لا نستبعد دخول كورونا للبلاد، واوضح ان الإمارات استقبلت السودانيين القادمين من مدينة ووهان وستحتجزهم لمدة شهر واشارت الى عدم حدوث اصابات بينهم.
بدء الاستعدادات
وأبدت وزارة الصحة الاتحادية جاهزيتها لأى طارئ واستقبال أي شخص مصاب وتقديم الخدمة اللازمة له، وقال مدير الادارة العامة للطوارئ ومكافحة الاوبئة د.بابكر المقبول بان الزيارة التي قام بها للولاية الشمالية بتكليف من وزير الصحة الاتحادي والتي هدفت للوقوف على الوصع الصحي بالولاية وتقييم احتياجات المعابر البرية  الرابطة  بين السودان و مصر والاطمئنان على الوضع الصحي بالمعابر، وأضاف ان قرار اغلاق المعابر لن يتم إلا إذا تطور الموقف وفقاً للمؤشرات الوبائية التي تصدرها منظمة الصحة العالمية وتقيّمها اللجنة الفنية العليا بوزارة الصحة، واضعاً في الاعتبار كل ما تمليه المتغيرات التي يمكن ان تستجد. وتفقد المقبول المؤسسات الصحية بكل من دنقلا وحلفا بجانب ميناء حلفا النهري ومعبري أشكيت وأرقين والتقى بالعاملين بهذه المرافق بالإضافة لعقد اجتماعات مطولة مع القيادات التنفيذية السياسية ممثلة في قوى الحرية والتغيير وتنسيقيات المهن الصحية.
وشرح المقبول، أهداف الزيارة وسياسة الوزارة فيما يتعلق باغلاق المعابر  في الوضع الراهن بانه يفتقد للوقائع والادلة التي تستوجب اتخاذ مثل هذه القرارات وابان ان واجبنا في الوقت الراهن رفع كفاءة الكوادر العاملة وتوفير جميع احتياجات العمل المطلوب .وابدى الجميع تفهمهم في إدارة الأزمة والعمل على حماية البلاد وتأمين صحة وسلامة المواطن معلنين استمرار العمل بجميع المعابر المشتركة مع مصر.
إرسال مُعينات
بدأت وزارة الصحة الاتحادية، إرسال احتياجات معبر اشكيت لـ(الحجر الصحي) بالولاية الشمالية أمس الاول   والتي تشتمل على الاجهزة الكهربائية والاثاثات وغيرها، على ان ترسل اليوم الأحد باقي المعينات من الاجهزة والمعدات الطبية وجهاز لرسم القلب وغرفة العناية المكثفة فضلاً عن أجهزة المختبرات.
واكد مدير الطوارئ بابكر المقبول ، ان احتياجات المعابر الأخرى بالولاية بجانب مستشفيي دنقلا ووادي حلفا ستُرسل  تباعاً كاشفاً ان وفداً فنياً سيغادر عقب اكتمال كافة احتياجات هذه المعابر. ولفت المقبول، إلى ان الاجتماع مع والي الولاية المكلف وقال ان الوالي يضع الصحة في قمة أولويات حكومته وطلب من المركز الوقوف معه ودعمه لتحقيق خططه الطموحة، وكذلك اكد اهتمامه بدعم وتطوير المعابر في مختلف المجالات الخدمية والعمرانية واللوجستية
وكشف المقبول، عن الالتزام الشخصي من الوالي بتوفير كيبل كهربائي بطول الف ومائتي متر لتوصيل الكهرباء لمقر (الحجر الصحي) الجديد بمعبر ارقين والذي كان يتبع لجهاز المخابرات الوطني وتم التبرع به ليكون مقراً للمحجر الصحي.
وأكد وجود جهود مستمرة بميناء بورتسودان والمعابر البرية والولايات، وكشف عن تكوين لجنة فنية لإعداد الخطة الوطنية لاستعدادات البلاد وحمايتها من التأثر بالوباء والتي تم بموجبها تجهيز مطار الخرطوم بكوادر لمراقبة القادمين من دولة الصين او اى دولة تدخل فى دائرة الاشتباه، فضلاً عن تكوين مرفق للعناية الأولية بالمطار مجهز بكافة الاحتياجات والأدوات الطبية وتجهيز اسعافات لنقل المشتبه بهم إلى مركز العلاج بمستشفى الخرطوم التعليمى والذى تم تجهيزه بكافة الأجهزة المطلوبة. وقال المقبول لـ(الانتباهة ) تم تجهيز مركز للعزل باحدث الاجهزة الخاصة بالامراض التنفسية بمستشفى الخرطوم بقيمة 45 مليون جنيه بدعم من حكومة السودان وتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لافتاً الى تجهيز فرق صحية مدربة، وأكد أن هناك اتجاهاً لاصطحاب اختصاصيي الصدر ضمن خطة الوزارة للاكتشاف المبكر والمساعده في العلاج، إضافة إلى مقترح للحاق ببعض القادمين في منازلهم في حال تعذر الاتصال . وقال ان الوضع حرج واصبح وباءً عالمياً لافتاً الى ان اللجنة الفنية للتصدي والاستعداد  لمرض كورونا بالوزارة تعقد اجتماعاتها بصورة مستمرة  برئاسة وكيلة الوزارة د. سارة عبدالعظيم الى جانب تكوين اللجنة التنسيقية القومية .
فيما ناشد مدير عام الصحة بالخرطوم، المواطنين بالالتزام بموجهات الصحة تجنباً للاوبئة وخاصة الحرص على غسل اليدين لافتاً إلى عدم أهمية الكمامات إلا للكوادر الطبية.
أعراض المرض
واكدت مديرة ادارة الوبائيات بالادارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د. جيهان عيسى خلو الولاية من فيروس كورونا، واكدت اتخاذ الإجراءات الاحترازية على المستوى  الاتحادي وتفعيل مركز عمليات الطوارئ مع الولايات وتوفير معينات اخذ وارسال العينات لمعمل الصحة العامة (استاك) مع توفير وسائل الحماية الشخصية وقالت ان فيروس كورونا هو فايروس يصيب الجهاز التنفسي للانسان وبعض  الحيوانات ويسبب المتلازمة التنفسية وقد  اكتشف هذا المرض حديثاً لافتة الى ان أعراض الاصابة به مشابهة لاعراض نزلات البرد العادية وتتمثل في حمى، عطس وكحة، ضيق في التنفس، التهاب صدري حاد، وفي بعض الاحيان يمكن ان تصاحبه اعراض اخرى مثل الاستفراغ والاسهال واوضحت جيهان لا بد من اتخاذ اجراءات للوقاية من فيروس كورونا، ومعظم الدول التي سجلت حالات إصابة بفيروس كورونا وجد ان هذه الحالات لها تاريخ سفر او خالطت حالات مؤكدة او حالات محتملة قادمة من الصين ويتم متابعة الحالة للقادمين من الخارج لمدة (14) يوماً من تاريخ القدوم .  مشيره الى انه لا توجد محاذير دولية متبعة للسفر او التجارة من والى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض ولم توصِ منظمة الصحة العالمية بتغيير خطة السفر بسبب انتشار الكورونا حتى الآن مشددة على اتباع طرق الوقاية من العدوى والتي تتمثل في غسل اليدين بالماء والصابون في كل الحالات، وتجنب مناطق الازدحام، ولبس الكمامة ويجب ان تكون بمواصفات معينة، وتجنب التعامل مع الحيوانات في حالة الضرورة يجب لبس الكمامة، مبينة انه لا يوجد علاج محدد لفيروس كورونا الجديد المسبب للمتلازمة التنفسية ويقتصر على تقديم الرعاية الصحية للمصابين على علاج أعراض ومضاعفات المرض ولا يوجد لقاح محدد يقي من الإصابة بفيروس كورونا الجديد .
واوضحت جيهان انه على مستوى ولاية الخرطوم تم تجهيز مستشفى الخرطوم كمركز عزل، بالإضافة إلى تحديد ارقام للتواصل وبريد الكتروني للمرافق الصحية والجمهور واستلام استمارة الرصد والتبليغ من مطار الخرطوم الدولي لكل القادمين من دولة الصين والدول الاخرى للمتابعة. لافتة الى صدور قرار بتكوين اللجنة التنسيقية لاحكام التنسيق مع الجهات الحكومية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ولجان الأطباء .
كورونا والعالم
كسر فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» اليوم حاجز الـ 100 ألف إصابة و3490 وفاة في نحو 78 دولة حول العالم في القارات الست، في الوقت الذي لم تسجل فيه أية إصابات بالفيروس في أكثر من 106 دول حول العالم، 45 دولة في أفريقيا و17 دولة في آسيا و22 دولة في أوروبا و22 دولة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ودول الكاريبي.
ووفقاً للخريطة التفاعلية العالمية التي ترصد إصابات الفيروس حول العالم على مدار الساعة فإن أعلى 6 دول تسجيلاً لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كان في الصين بواقع 80651 إصابة، و3070 وفاة، وكوريا الجنوبية 7041 إصابة و42 وفاة، وإيران 4747 إصابة، و124 وفاة، وإيطاليا 4636 إصابة و197 وفاة، وفرنسا 613 إصابة و9 وفيات، إلى جانب 696 إصابة و6 وفيات في سفينة دايموند برنسيس في اليابان . وتفصيلاً، نستعرض فيما يلي دول العالم التي سجلت إصابات كورونا المستجد، وكذلك الدول التي لم تسجل حتى تاريخه.
أفريقيا
تضم قارة أفريقيا 54 دولة بما فيها الدول الجزرية وبلغ عدد الدول التي سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» حتى الآن 9 دول وهي: الكاميرون حالة واحدة، مصر 15، الجزائر 2، توجو 1، السنغال 4، المغرب 2، تونس 1، نيجيريا 1، جنوب أفريقيا 1
بينما هناك 45 دولة لم تُسجل فيها إصابات حتى الآن وهي: الصومال، السودان، ليبيا، اريتريا، اثيوبيا، جنوب السودان، الكنغو الديمقراطية، ليبيريا، جيبوتي، أفريقيا الوسطى، غينيا بيساو، بوروندي، جزر القمر، تشاد، غينيا، الكنغو، النيجر، مالي، غينيا الاستوائية، انجولا، موريشيوص، الجابون، ساحل العاج، بوركينا فاسو، سيراليون، موزمبيق، بنين، مدغشقر، غانا، رواندا، ساوتومي وبرينسيبي، زيمبابوى، غامبيا، الرأس الأخضر، أوغندا، كينيا، زامبيا، تنزانيا، ناميبيا، مالاوي، إسواتيني، ليسوتو، بوتسوانا، موريتانيا، سيشيل.
آسيا
وتضم قارة آسيا 48 دولة دولة وبلغ عدد الدول التي سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» حتى الآن 31 دول وهي: العراق 44، باكستان 1، إيران 4.747، نيبال 1، لبنان 16، الأردن 1، بوتان 1، كمبوديا 1، فيتنام 17، الهند 30، اذربيجان 3، الفلبين 5، الصين 80.651، إندونيسيا 4، تايلاند 50، السعودية 8، عمان 16، البحرين 49، الكويت 58، قطر 8، تايوان 45، ماكاو 10، هونج كونج 6، ماليزيا 83، سنغافورة 130، كوريا الجنوبية 6.767، اليابان 348 + سفينة دايموند برنسيس 669، الإمارات 45 إصابة، فلسطين 7 وبلغ عدد الدول الآسيوية التي لم تسجل إصابات بفيروس كورونا المستجد حتى الآن 17 دولة وهي: سوريا، اليمن، كوريا الشمالية، بنجلاديش، بورما، سيرلانكا، لاوس، تركمانستان، طاجيكستان، أوزباكستان، قيرغيزسان، منغوليا، كازاخستان، جزر المالديف، تيمور الشرقية، روسيا، بوروني .
أوروبا
وتضم قارة أوروبا 48 دولة وبلغ عدد الدول التي سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» حتى الآن 26 دولة وهي: ألمانيا 534 حالة، لكسمبورج 1، أسبانيا 356، الدنمارك 20، هولندا 128، ايطاليا 4.636، البرتغال 9، سويسرا 181، ايرلندا 18، السويد 61، فرنسا 613، بلجيكا 109، اليونان45، التشيك 12، بولندا 1، بريطانيا 163، سلوفينيا 6، استونيا 5، لاتفيا 1، ليشتنشاتين1، كرواتيا 10، موناكوا 1، سان مارينو 21، اندورا 1، بيلاروسيا 6، مقدونيا الشمالية 1 وبلغ عدد الدول الأوروبية التي لم تسجل اصابات كورونا المستجد حتى الآن 22 دولة وهي: فنلندا، النمسا، مالطة، النرويج، المجر، ليتوانيا، سلوفيكيا، آيسلند، قبرص، رومانيا، بلغاريا، الفاتيكان، اوكرانيا، صربيا، مونينجرو، جورجيا، تركيا، مولدوفا، البوسنة والهرسك، البانيا، أرمينيا، كوسوفو.
أمريكا الشمالية والجنوبية
وتضم قارتا أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية 33 دولة باستثناء عدد من الجزر وبلغ عدد الدول التي سُجل فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» حتى الآن 11 دولة وهي: الولايات المتحدة الأمريكية 148 إصابة، كندا 45، البرازيل 8، تشيلي 1، الارجنتين 8، المكسيك 5، كوستاريكا 1، بيرو 1، كولومبيا 1، جمهورية الدمينيكا 1، الاكوادور 13إصابة
بينما بلغ عدد الدول التي لم يسجل فيه إصابات حتى الآن 22 دولة جميعها تقع في أمريكا الجنوبية وجزر الكاريبي وهي: بربادوس، الباراجوي، البهاماس، الأورجواي، بنما، سانت فينست والجرينادين، سانت لويسا، دومينيكا، فينزويلا، نيكاراجوا، بلييز، كوبا، السلفادور، جواتيمالا، هندوراس، سورينام، بوليفيا، هاييتي، ترنيداد وتوباغو، غرينادا، بينما سجلت استراليا 66 إصابة .

The post بعد ظهور حالات في مصر(كورونا) هل نحن مستعدون للمجابهة؟ appeared first on الانتباهة أون لاين.

اترك رد