X

منع الزراعة خارج الدورة الزراعية بمشروع الجزيرة إعتباراً من بداية أبريل المُقبل

الخرطوم: باج نيوز
أعلن وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، إيقاف الزراعة خارج الدورة الزراعية إعتباراً من مطلع ابريل المقبل، واعتبر ذلك أحد أكبر المعوقات التي تواجه وزارته.
وشدد عباس في تصريح صحفي اليوم “الأربعاء” على ضرورة مراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بمشروع الجزيرة، وتفعيل القانون الحالي لمواجهة التعديات على قنوات الري.
وكشف عن اتجاه بالتنسيق مع النائب العام لإنشاء شرطة ونيابة خاصة بالري للحماية من التعديات.
وعقد الوزير لقاءات مكثفة مع المزارعين والمهندسين خلال جولة قام بها اليوم لمكاتب ري “كاب الجداد” و”عبد الماجد” و “أبوعشر” بشمال مشروع الجزيرة. استعرض خلال الزيارة المشاكل التى تواجه عمليات ووضع الحلول اللازمة، وأعلن الوزير عن إكتمال ري “90%” من المساحة المزروعة قمحاً، وأشار إلى أن بعض المناطق تنتظر اكتمال الري خلال الأيام القادمة، وأكد أن كافة عمليات الري للعروة الشتوية ستنتهي في ٣١ مارس الحالي؛ وتوقع الوزير أن تشهد مناطق شمال الجزيرة إنتاجية عالية تبعاً لنجاح عمليات الري.
وأوضح الوزير أن أكبر المشاكل التي واجهت عمليات الري، زيادة المساحات المزروعة خارج الدورة والمخالفات داخل الدورة الزراعية، ونوه إلى أن حجم المساحات المقررة زراعتها من مجلس ادارة المشروع ٤٠٠ ألفف فدان قمحاً بينما المساحات المزروعة فعليا أكثر من ٥٠٠ الف فدان.

The post منع الزراعة خارج الدورة الزراعية بمشروع الجزيرة إعتباراً من بداية أبريل المُقبل appeared first on باج نيوز.

%%footer%%