اخبار السودان لحظة بلحظة

وزارة الصحة تكشف زيادة حالات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

البرلمان – يوسف بشير
كشفت وزيرة الدولة بوزارة الصحة، الفريق “سعاد الكارب”، عن تشكيل وزارتها لجنة تعمل على رفع راتب الطبيب ليكون الأعلى في الدولة، لتنفيذ توصيات الحوار الوطني. وقطعت بوجود زيادة معدلات الإصابة بأمراض: السرطان، السكري، الفشل الكلوي وأمراض القلب والشرايين. وأفصحت عن زيادة حالات الإصابة بمرض الدرن بالسجون بنسبة (50%).
وشكت “الكارب”، في بيان عن أداء الوزارة للعام الجاري وخطتها للعام المقبل، قدمته لنواب البرلمان، أمس (الإثنين)، من عدم رغبة الطبيبات في العمل بالمناطق الريفية والولايات الطرفية، إضافة إلى هجرة الكوادر داخلياً من القطاع العام إلى القطاع الخاص والمنظمات وإلى خارج البلاد. وأعلنت عن استيعاب الوزارة لـ (4.250) طبيب امتياز، ووزعت (212) اختصاصياً من مختلف التخصصات للعمل بالولايات، وابتعثت (388) طبيباً إلى مجلس التخصصات الطبية و(106) إلى خارج البلاد لدراسة كورسات. إضافة لدعمها (45) مستشفًى ريفياً بالأجهزة الطبية بتكلفة بلغت (103.636.917) جنيها.
وقالت “الكارب”، إن جملة الأصناف الدوائية المسجلة في البلاد تبلغ أكثر من (6000) صنف، وفرت الصناعة المحلية (65%) من حاجة البلاد للدواء. وأفصحت عن تقديم دعم مالي بلغ (1.575.000) مليون جنيه لولايتي كسلا والبحر الأحمر لمحاربة مرض الشيكونغوينا.

The post وزارة الصحة تكشف زيادة حالات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب appeared first on صحيفة المجهر السياسي السودانية.

اترك رد