X

ســلفاكـير يلغــي الولايــات الـ(32)

أعدها: المثنى عبد القادر
هدد سلاطين ولاية رورينق بـ (ولاية الوحدة سابقاً) بالانضمام الى السودان مجدداً بسبب عدم حصولهم على عائدات النفط المنتج من مناطقهم، بحسب بنود الاتفاق مع الحكومة المركزية في جنوب السودان، وقال احد سلاطين الولاية ان اية خطوة بالتضحية بولايتهم واعادتها الى ولاية الوحدة سابقاً من اجل تنفيذ اتفاق السلام، فإن خيارهم الافضل سيكون العودة مجدداً للوحدة مع جمهورية السودان، وتقع ولاية رورينق في منطقة أعالي النيل الكبرى، وتجدها أبيي من الغرب والسودان من الشمال، ويضاف ان وزير الاعلام بحكومة رورينق أبراهام نجور أثوي قال ان آخر حصة من اموالهم تلقوها عام 2012م، وان الاموال تهدف لتنمية المنطقة وتحسين حياة العشائر التى تقطن المنطقة عبر تأهيل الطرق والمستشفيات والمدارس وغيرها من البنى التحتية، وتجدر الاشارة الى ان صافي مبلغ مديونية المناطق على الحكومة حتى مايو 2018م هو (305) ملايين دولار، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
تحسبات لهجوم إرهابي
تأكيداً لما نشرته (الإنتباهة) عن التحذير الذي اطلقته السفارة الامريكية في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان عن هجوم ارهابي محتمل على الغربيين الاجانب من قبل ارهابيين، قال الناطق الرسمي باسم شرطة جنوب السودان اللواء دانيال جاستين في تصريحات صحفية امس ان حكومته شرعت في تعزيزات امنية بعد تنبيه التهديد الارهابي الذي يواجه الغربيين في المطاعم والفنادق والاسواق في جوبا الذي اطلقته السفارة الامريكية، واضاف اللواء دانيال انهم اخذوا هذا التحذير على محمل الجد، وانه بسبب ذلك قاموا بتعزيز الأمن في جميع انحاء البلاد ويراقبون الوضع عن كثب، ولم تكشف الشرطة اذا ما كانت لديها وحدة لمكافحة الارهاب في وزارة الداخلية.
إلغاء الولايات الـ (32)
اعلنت دولة جنوب السودان رسمياً انها وافقت على مقترح منظمة دول (إيقاد) في ما يتعلق بعدد الولايات في البلاد، وقال بيان رسمي صادر عن وزارة الاعلام صرح به وزير الاعلام مايكل مكوي لويث ظهر امس (الثلاثاء) إن حكومته برئاسة سلفا كير مستعدة لتنفيذ مقترحات دول (إيقاد) التى اجريت امس الاول في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا القاضية بالغاء عدد الولايات الـ (32) والعودة الى (10) ولايات وفق النظام السابق للدولة قبل اندلاع الحرب الاهلية، ولم يوضح بيان الناطق الرسمي باسم الحكومة عدد الولايات الذى وافقت عليه الدولة، لكن البيان اكتفى بذكر موافقتهم على مقترح منظمة (إيقاد) الوسيط في عملية تنفيذ اتفاق السلام المنشط مع فصائل المعارضة.
وفي تطور متصل استدعى الرئيس سلفا كير ميارديت صباح امس (الثلاثاء) جميع ولاة الولايات الـ (32) للحضور الى العاصمة جوبا لعقد لقاء تشاوري حول بند عدد الولايات وحدودها الذي ناقشه مع منظمة (إيقاد) بحضور فصائل المعارضة، وبحسب معلومات (الإنتباهة) فإن الرئيس استدعى ايضاً نواب البرلمان القومي ومجلس الولايات لحضور اللقاء.
وكان الاجتماع الخاص الذي جمع طرفي اتفاق السلام المنشط (الرئيس سلفا كير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار) برعاية ضامني الاتفاق (السودان ممثلاً في رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك ويوغندا ممثلة في الرئيس يوري موسيفيني) والامين العام للمنظمة الاقليمية د. وورقنه قبيهيو، الذي عقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، اتفق خلاله على العودة الى (10) ولايات، وينتظر ان يصل سلفا كير الى اثيوبيا مجدداً يوم السبت القادم للتوقيع رسمياً على عدد الولايات الجديد بعد المهلة التى طلبها قبل مغادرته.
إجازة التعديل القانوني
أجاز البرلمان القومي لدولة جنوب السودان التقرير الذي قدمه دينق نيال اوين كور رئيس لجنة العدل والتشريع بالهيئة التشريعية في جلسة البرلمان امس (الثلاثاء)، وبهذا تكون الهيئة التشريعية قد وافقت على تضمين اتفاقية السلام المنشط في الدستور الانتقالي لسنة 2001م.
رفع العقوبات
دعا رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت الاتحاد الافريقي للمساعدة في رفع العقوبات الامريكية التى فرضت على نائبه الاول تعبان دينق قاي بجانب وزراء حكومته، وكانت الادارة الامريكية قد فرضت عقوبات على النائب الاول تعبان بجانب وزيري الدفاع كول ميانق جوك ووزير مجلس الوزراء مارتن ايليا لومورو، بالاضافة لوزير الاعلام مايكل مكوي ورئيس هيئة الاركان بالجيش الجنرال قبريال جوك رياك ونائب وزير الدفاع الجنرال مالك روبن رياك وعدد آخر من المسؤولين بالجيش والدولة، بسبب انتهاكات حقوق الانسان وعرقلة اتفاق السلام. وقال الرئيس سلفا كير خلال مشاركته في قمة الاتحاد الافريقي إن العقوبات تضر بسير عملية السلام.
فشل الترتيبات الأمنية
اكد الرئيس المشارك في اللجنة الأمنية الانتقالية المشتركة باتفاق السلام المنشط الجنرال ويسلي فيليبي سامسون ان تدريب وتوحيد قوات (الحكومة والمعارضة) في جيش موحد لن يكتمل بحلول (22) فبراير موعد انتهاء الفترة قبل الانتقالية لتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، وقال الجنرال ويسلي إنه من المستحيل ان تقوم اللجنة بفحص وتدريب وتوحيد ونشر القوات اللازمة خلال الأيام الـ (11) المقبلة، موضحاً في تصريحات صحفية امس (الثلاثاء) ان القوات لم تقدم تقاريرها لمواقع التدريب لبدء عملية الفرز في مراكز التدريب.
إدانة مقتل المحاضر
أدان رئيس حركة سانو الفدرالية للوحدة الوطنية بدولة جنوب السودان الفريق اول امن وليم الاريو دال، ادان مقتل المحاضر في جامعة جوبا شول بول بواسطة مسلحين، وقال الاريو لـ (الإنتباهة) انهم في حركة سانو الفدرالية للوحدة الوطنية يديون مقتل المحاضر بول، مطالباً حكومة سلفا كير بالقبض على مرتكبي هذه الجريمة النكراء التي لا تشبه اخلاقيات شعب جنوب السودان، وأضاف قائلاً: (نتقدم باحر التعازي لاهله وذويه في الفقد الجلل).
وصول قطع الغيار
تصل الى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان اولى شحنات قطع غيار (جسر جوبا) المتهالك الذي يكاد يسقط، وذلك يوم الجمعة المقبل من بريطانيا عبر شركة محلية تدعى (رينو ستار) تعاقدت معها الحكومة المركزية من اجل اصلاح الجسر الذي أغلق احد ممراته في ديسمبر الماضي بسبب الاضرار التى لحقت به جراء عدم الصيانة، وقال المدير التنفيذي لهيئة الطرق القومية كينياتا بنيامين واريل ان الشحنة بعد تركيبها سوف تسمح بعبور مؤقت لحركة المرور، كما من المتوقع ان تصل بقية الشحنتين بقيمة مليوني دولار الى ميناء مومباسا الكيني في شهر مارس القادم. وتجدر الاشارة الى ان الجسر انشئ عام 1972م قبل انفصال جنوب السودان عن السودان.
مساعدات التويج
قال نائب حاكم التويج بولاية واراب في دولة جنوب السودان، ماريو اجاك اكوي، أن أكثر من (60) ألف مواطن بحاجة ماسة لمساعدات إنسانية، عقب الفيضانات التي دمرت المحاصيل والطرق التي تربط الولاية ببقية أجزاء البلاد. وأوضح المسؤول الحكومي أن الوضع الاقتصادي في الولاية متدهور تماماً نسبة للفيضانات التي الحقت خسائر بممتلكات المواطنين، مبيناً أن هناك الآلاف من الأشخاص بحاجة إلى الدواء والغذاء والبذور حتى ينخرطوا في الزراعة مع بداية الموسم الزراعي القادم. وأضاف أكوي قائلاً: (هناك منظمات تساعد المتضررين ولكن لا تكفي ونطالب بالمزيد). وفي العام الماضي أعلن الرئيس سلفا كير فرض حالة الطوارئ في (27) ولاية من أصل (32) ولاية بالبلاد، وذلك بعدما غمرت الأمطار الغزيرة العديد من القرى، وأوضح الرئيس أن الهدف من فرض الطوارئ أن يقوم عمال الإغاثة ووكالات الطوارئ بمساعدة المتضررين من الفيضانات.
مشاركة في العزاء
شارك رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت في مراسم تشييع رئيس كينيا السابق (دانيال ارب موي) صباح امس (الثلاثاء) التى اجريت في استاد نيايو في العاصمة الكينية نيروبي بحضور رؤساء القارة الافريقية، والقى الرئيس كلمة في مراسم التشييع.
ورشة إنهاء النزاعات
نظمت بعثة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان، ورشة عمل لمدة يومين بمدينة رومبيك عن إنهاء النزاعات وتوعية المواطنين باتفاق السلام بولاية البحيرات. وحضر الورشة أكثر من (100) مشارك من المجتمع المدني والشباب والمجموعات النسائية والزعماء المحليين والمثقفين ومسؤولي الحكومة المحلية، وقال رئيس المجلس التشريعي في ولاية البحيرات شول كتويل إن الورشة دارت حول نشر اتفاق السلام وسط المجتمع، لأن معرفة الاتفاق ستمكن المواطنين من تقييم ما إذا كانت الأمور تسير على ما يرام أم لا. ومن جانبها دعت ممثلة المشاركين في الورشة يار أتير توريك أطراف الاتفاق لتشكيل الحكومة في موعدها لحل المشكلات التي يواجهها سكان البلاد.
وصول جثمان ألبينو
وصل الى مطار جوبا الدولي جثمان الصحافية الراحلة ألبينو أوكينى أولاك التى توفيت في العاصمة اليوغندية كمبالا الاسبوع الماضي، وكانت الصحافية من اوائل المنضمين الى صحيفة (خرطوم مونيتور) ابان عهد الراحل الفرد لوغون تعبان والصحافي نيال بول اكين، كما ساهمت في تأسيس جمعية تطوير وسائل الاعلام بجنوب السودان (AMDISS).
تدشين صيانة ملعب
دشن رئيس الاتحاد العام لكرة القدم بدولة جنوب السودان فرانسيس امين ووزير الشباب والرياضة بحكومة جوبيك جمعة ستيفن بحضور رئيس اتحاد العاب القوى للاتحاد المحلي، دشنوا صباح امس (الثلاثاء) في ملعب البلك مشروع ملعب البلك وتنجيله بالنجيل الاصطناعي، وتقوم شركة (جي. اس) للتشييد بتنفيذ المشروع الذي سيستغرق حوالى خمسة وأربعين يوماً.

The post ســلفاكـير يلغــي الولايــات الـ(32) appeared first on الانتباهة أون لاين.