اخبار السودان لحظة بلحظة

إيقاف 4 شركات عاملة بالتعدين بسبب مخالفات ووفاة 11 شخصاً

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية، عن وجود 44 شركة عاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين التقليدي بلغ إنتاجها 11.5 طناً من الذهب خلال العام الجاري.

وأشار المدير العام للشركة، مجاهد بلال إلى إيقاف 4 من الشركات العاملة في التعدين عن العمل خلال العام الجاري لعدم إستيفائها لاشتراطات البيئة والسلامة.

وأكد لدى مخاطبته الملتقى الثالث لمشرفي البيئة والسلامة بقطاع التعدين اليوم الاثنين، تعامل الشركة مع قضايا البيئة والسلامة “بحساسية عالية تتقدم على الإنتاج”، مبيناً أن أكبر تحديات التعدين التقليدى ليس فى الإنتاج وزيادته وإنما فى أمر البيئة واستخدام الزئبق والسلامة الشخصية للعاملين.

وأعلن عن رصد 90 حادثة متعلقة بالبيئة والسلامة تسببت في 11 حالة وفاة خلال التسعة أشهر الماضية، وعزا ذلك بسبب مخالفة إجراءات وقواعد السلامة و قلة الخبرة وعدم ملائمة المعدات وعدم كفاية التدريب.

من جانبه شدد وزير الدولة بوزارة النفط والمعادن، عوض النيل ضحية، على ضرورة المراجعة الدورية لأمر البيئة وأداء الشركات في جانب البيئة والسلامة، مشيراً إلى تجدد المخاطر المتعلقة بالنشاط التعدينى خاصة الكيماويات وحوادث إنهيار التربة.

وأعلن التزام الوزارة بوقف استخدام الزئبق بحلول العام 2020م من خلال تضافر الجهود بين كافة  الشركاء لمنع الإضرار بالبيئة والانسان.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري 63.3 طن، بحسب ما كشف تقرير أداء الوزارة.

اترك رد