X

النائب العام يُقر بصعوبات تواجه حماية الشهود في البلاغات

الخرطوم: باج نيوز

أقر النائب العام تاج السر الحبر، بوجود صعوبات حقيقة تتعلق بتوفير الحماية التامة للشهود في البلاغات.

وقال الحبر خلال لقائه وفد منظمة “هيومن رايتس” اليوم “الثلاثاء”، إن هناك صعوبات حقيقية في مسألة توفير الحماية التامة للشهود وأن النيابة العامة في حاجة ماسة  للعون من الجهات المعنية.

ورد النائب العام خلال اللقاء علي تساؤلات الوفد بشأن التحولات التي حدثت واللجان التى تم تشكيلها بواسطة النيابة العامة واختصاصاتها والجرائم التي تحقق فيها، وتبعية اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات التي حدثت خلال فض الإعتصام، والاجراءات المتخذة من النيابة العامة لحماية الشهود وعائلات الضحايا وأفراد القوات النظامية الذين لديهم الرغبة فى الادلاء بأقوالهم.

وأوضح أنهم نسقوا مع الجهات المعنية و المجلس السيادي فيما يخص رفع الحصانات من خلال الحالات التي ترد للنيابة العامة من واقع التحريات.

وأوضح الحبر للجنة موقف السودان من المحكمة الجنائية الدولية وأشار إلى أن تسليم البشير وبقية المطلوبين يتوقف على التفاوض بين الحكومة وحركات الكفاح المُسلح في جوبا  وما سيسفر عنه، فضلاً عن التشاور مع المكون المحلي وعلى رأسه أسر الضحايا.

و في سياق آخر أكد الحبر أن المعتقلين من النظام السابق يتم التعامل معهم وفق ما تقتضيه إجراءات المحاكمة العادلة من توفير الحماية والعلاج، فضلاً عن السماح لهم برؤية ذويهم ومقابلة محاميهم دون المساس بإنسانيتهم وكرامتهم خلافاً لما كان يحدث في فترة النظام السابق من إنتهاكات لحقوق الاشخاص.

وأعلن أن المنظمة أبدت إستعدادها لتقديم الدعم اللازم لقيام النيابة بدورها كاملاً.