X

التعايشي : الإتفاق على مثول الذين صدرت بحقهم أوامر قبض أمام المحكمة الجنائية الدولية

عقد وفدا الحكومة برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي وقيادات مسار دارفور جلسة تفاوض اليوم ( الثلاثاء 11 فبراير 2020 م ) بفندق بالم افريكا بمدبنة جوبا بحضور رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية توت قلواك.

وأكد التعايشي في تصريح صحفي اليوم (الثلاثاء 11فبراير 2020م) أن الجلسة ركزت على ورقتين مهمتين هما ورقة العدالة والمصالحة وورقة الأراضي والحواكير، وأعلن الاتفاق على  المؤسسات المنوط بها تحقيق العدالة خلال الفترة الانتقالية .

وأشار عضو مجلس السيادة الانتقالي إلى الاتفاق حول أربع آليات رئيسية لتحقيق العدالة في دارفور أولها مثول الذين صدرت في حقهم أوامر قبض أمام المحكمة الجنائية الدولية ، وآلية المحكمة الخاصة بجرائم دارفور ، وآلية العدالة التقليدية وآلية القضايا ذات العلاقة بالعدالة والمصالحة.

وتوقع التعايشي أن تفرغ اللجنة المشتركة من صياغة البنود الخاصة بالمحكمة الخاصة بدافور وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالقضاء الوطني لتكون ورقة العدالة والمصالحة قد تم تجاوزها .

من جانبه أكد رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية توت قلواك أن الوفدين توصلا إلى لجنة صياغة مشتركة من اجل توحيد الرؤية بشأن القضايا محل التفاوض ومن ثم الانتقال إلى ملف الترتيبات الأمنية، وأكد  عزم الوساطة في تحقيق السلام في كل المسارات .