اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان: تصريحات خطيرة للتعايشي بشأن المحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم: جوبا: الانتباهة أون لاين

عقد وفدا الحكومة برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الاستاذ محمد حسن التعايشي وقيادات مسار دارفور، جلسة تفاوض الثلاثاء بفندق بالم افريكا بجوبا، بحضور توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية. وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ محمد حسن التعايشي في تصريح صحفي، أن الجلسة ركزت على ورقتين مهمتين هما ورقة العدالة والمصالحة وورقة الاراضي والحواكير، وأعلن التعايشي الاتفاق على المؤسسات المنوط بها تحقيق العدالة خلال الفترة الانتقالية التي تاتي من قناعة تامة بأنه لا يمكن الوصول إلى سلام شامل دون الاتفاق على هذه المؤسسات لانجاز تلك المهمة والاتفاق على مبادئ عدم الافلات من العقاب.

وأشار عضو مجلس السيادة الانتقالي إلى الاتفاق حول أربع آليات رئيسية لتحقيق العدالة في دارفور أولها مثول الذين صدرت في حقهم أوامر القبض أمام المحكمة الجنائية الدولية، وآلية المحكمة الخاصة بجرائم دارفور وهي محكمة خاصة منوط بها تحقيق واجراء محاكمات في القضايا بما في ذلك قضايا المحكمة الجنائية الدولية، وآلية العدالة التقليدية وآلية القضايا ذات العلاقة بالعدالة والمصالحة.

وقال: (لا نستطيع أن نحقق العدالة إلا إذا شافينا الجراح بالعدالة نفسها ولا نستطيع الهروب من مواجهة ذلك بسبب وجود جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ارتكبت في حق أبرياء في دارفور ومناطق أخرى دون مثول الذين صدرت في حقهم أوامر القبض أمام المحكمة الجنائية الدولية). ولفت التعايشي إلى أن قناعة الحكومة في الموافقة على مثول الذين صدرت في حقهم أوامر القبض أمام المحكمة الجنائية الدولية ناتج من مبدأ أساسي مرتبط بالعدالة، وهي واحدة من شعارات الثورة ومرتبط كذلك بمبدأ عدم الإفلات من العقاب ولايمكن أن نداوي جراحات الحرب وآثارها المدمرة إلا إذا حققنا العدالة.

وأبان أن الجميع يرغب في معالجة جذور الحرب في السودان وهذا مهم ولكن يجب أن لا ننسى أن إفرازات الحرب الطويلة في دارفور ومناطق أخرى خلفت ضحايا تحت طائلة كل التجاوزات الإنسانية، فمهما اجتهدنا في معالجة الأزمة حتى لا تتكرر لن يتم دون تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا.

وتوقع التعايشي أن تفرغ اللجنة المشتركة من صياغة البنود الخاصة بالمحكمة الخاصة بدافور وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالقضاء الوطني لتكون ورقة العدالة والمصالحة قد تم تجاوزها والدخول في مناقشة قضايا الأراضي والحواكير في الجلسة المسائية.

 من جانبه أكد رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية توت قلواك أن الوفدان توصلا إلى لجنة صياغة مشتركة من أجل توحيد الرؤية بشأن القضايا محل التفاوض اليوم ومن ثم الانتقال إلى ملف الترتيبات الأمنية، مجدداً عزم الوساطة في تحقيق سلام في كل المسارات.

The post السودان: تصريحات خطيرة للتعايشي بشأن المحكمة الجنائية الدولية appeared first on الانتباهة أون لاين.

اترك رد