اخبار السودان لحظة بلحظة

من كوكب الكيزان

بقلم : عبدالحميد أحمد

بينما كان الدكتور نافع علي نافع يخاطب المؤتمر التاسع (للحركة الإسلامية) بمدينة عطبرة كانت قيادية إسلامية تخاطب ندوة في الخرطوم عقدتها إحدى أمانات الحزب الحكومي (الإسلامي) وحينما قال نافع للناس هناك: “إن السودان يتعرض لمكر سيئ يستهدف تفتيت الصف المسلم فيه وجعل الإسلام كالتراث يأخذ الفرد المسلم منه ما يشاء ويترك ما يشاء، و إن كل مخططات أعداء الإسلام فشلت في استئصال التيار الإسلامي من السودان بالقوة وبالحرب المباشرة والدعم اللامحدود لحركات التمرد والسعي لتوحيدها في الجبهة الثورية لذلك لجأوا لما يعرف بالهبوط الناعم وهو جعل القوة المعادية للإسلام جزء من الحياة السياسية في السودان ووجهوهم بالدخول في سلام مع النظام الحاكم ومحاولة إزاحته من الداخل سياسياً..” في ذات اللحظة كانت هنا الدكتورة “نوال مصطفى” من مركز دراسات المرأة، تقول إنَّ الإلحاد موجود وسط الإسلاميين، بل أبناء القيادات وأبناء الصف الأول منهم..” لكنها مضت تواطئ خطاب أخيها نافعاً في عطبرة فأرسلت اتهاماً “بأنَّ هناك جهاتٍ ترعى هذا الخط، وتحتضن هؤلاء الشباب بحجة أنهم مفكرون..”

تتجافى جماعة “كوكب الكيزان” عن تشخيص العلة التي انفذت الإلحاد إلى داخل بيوتهم يفعلون ذلك على طريقة شيخ المعرّة: “إذا لاح إيماض سترت وجوهها كأني عمرو و المطي سعالي” لكن أبناءهم لا يسترون وجوههم، يرون سوءة الذين قالوا نحن أنصار الله وخلصاؤه ويرون كذلك اشراقات الأمم من حولهم التي صوروها لهم على أنها مجامع السوء والشر! هل قرأ هؤلاء في أخبار (رويترز) أن “سارة” زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مثلت أمام المحكمة يوم الأحد في أولى جلسات محاكمتها بتهم الاحتيال حيث تواجه مزاعم بأنها أساءت استخدام أموال الدولة بطلب وجبات جاهزة. وسألت سارة محامياً في القضية ”هل بوسعنا طلب إبعاد الكاميرات؟“ فرد عليها قائلا: ”أنت معتادة عليها“.

فهل يصلح “صحابة لقرن الحادي والعشرين” الذين سطوا على المجال العالم في السودان لمثل هذا.

فعَدِّ عَمّا ترى ، إذ لا ارتجاع له، أذاك أم حديث أبي الطيب؟

حدّث أبو البقاء العكبري قال:

وقف أبو الطيّب (المتنبي) وكان في شرخ الصبا، على رجلين وقد قتلا جرذاً وأبرزاه يعجبان الناس من كبره فقال يضحك منهما:

*لقد أصبح الجرذُ المستغـير*

*أسير المنايا صريع العطب*

*رماه الكنانيّ والعامـريّ*

*وتلاهُ للوجه فعل العرب*

*كلا الرجلينِ أتّلَى قتله*

*فأيكما غلّ حر السلب*

*وأيكما كان من خلـفِهِ*

*فإنّ به عضةً في الذنب*

تذكّرني، سخرية أبي الطيب، برجلين –كذلك -من “كوكب الكيزان” ما يزالان يعجبان الناس بفعلٍ، يواطئ ادعاء قتل الجرذ المستغير، وما زلنا نضحك منهما، كما ضحكت إبلُ الأستاذ كلَما نظرَت إلى مَنِ اختَضَبَت أَخفافُها بِدمِ.

لكن الأجيال الناهضة تضحك ثم تنصرف عن هذا الذي يتخذه الأشياخ هزواً ويقدمونه لهم على هذا الوجه القمئ..

يقفان جنباً إلى جنب، الأول تعرض شاشات التلفزة انخراطه ضمن دراما المكاء والتصدية التي يرتكبها كل عام وترتكبه في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم كلما وقف يرجحن في صلاةٍ يتخطى إليها الرقاب ويعاظل في مقامها يوشك حراسه أن يفتكوا بالعُباد يزيحونهم له حتى يقف خلف إمامها، فإذا بلغ العشر الأواخر وافاه إلى ساحة الملهاة أخ آخر وهو يبرز للناس نظرية “الطيب” لحساب ليلة القدر..

هكذا على قارعة الطريق يقفان، أثنان من أساطين “كوكب الكيزان” الذين زعموا انهم جاءوا ليخرجونا من الظلمات إلى النور ويأخذون بأيدينا إلى الجنة فإذا بالإلحاد يسلل إلى داخل بيوتهمن فيرمون التهمة على “جهاتٍ ترعى هذا الخط”

*أعزائي هناي وهناي وهناة “جبتوا الجرذ من ديله” فأيكم كان من خلـفِهِ فإنّ به عضةً في الذنب..!*

اترك رد