X

السودان يوقع على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن

الخرطوم: باج نيوز

وقعت وزيرة الخارجية السودانية ⁧‫أسماء محمد عبد الله،  على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، ويضم الميثاق “8” دول هي “السودان، المملكة العربية السعودية، مصر، الأردن ، اليمن، وإريتريا، الصومال وجيبوتي، وحدد الاتفاق الرياض مقرًا للمجلس.

جاء ذلك فى إطار اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن المنعقد حالياً  بالرياض.

من جهته أكد  خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلال استقباله اليوم “الإثنين” وزراء خارجية دول الميثاق، على  تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، والتوقيع على ميثاق المجلس.

وأعلن  وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي بالرياض،

توقيع الميثاق بمشاركة 8 دول عربية وإفريقية، على أن أن تكون عاصمة المملكة مقرًا للمجلس.

وقال بن فرحان إن “تأسيس المجلس يأتي استشعارًا من قادتنا بأهمية التنسيق والتشاور حول الممر المائي باعتبار البحر الأحمر المعبر الرئيسي لدول شرق آسيا وأوروبا”.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن المجلس سيعمل على حفظ المصالح المشتركة ومواجهة جميع المخاطر، وللتعاون في الاستفادة من الفرص المتوفرة، فمنطقة البحر الأحمر هامة تجاريًا وفيها ثروات كبيرة، ونسعى لبناء رخاء المنطقة بشكل يخدم الجميع”.

وحول إذا ما كانت ستتشكل قوة عسكرية مشتركة لهذا المجلس، قال بن فرحان إنه “لا يوجد تصور لإنشاء قوة عسكرية جديدة، لأن كل الدول لديها قدرات دفاعية وهناك تنسيق ثنائي، لا أتصور أن قوة جديدة سُتنشأ تحت مظلة هذا الكيان”.