X

قوات سلفا كير تشن هجوماً جديداً على قوات مشار

أعدها: المثنى عبدالقادر

اقتحم مجهولون منزل كاهن اسقفية سانت ماري هيل في مدينة (واو) بولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان (إيرينيو دومينيك أوجوما)، وقاموا بنهب كل ممتلكات المنزل اثناء وجوده في الكنسية، بالاضافة الى سرقة الاموال ومقتنيات المنزل واشيائه الشخصية، وقال الاسقف إيرينيو دومينيك في تصريح صحفي ان الاشخاص قاموا باقتحام منزله اثناء وجوده في كنيسة جبل الخير، وان القساوسة اشخاص متدينون لا يرغبون في اتهام اى شخص قام بفعل سيئ، وانه مهما فعل فإن دور المجتمع يتطلب من الكل مكافحة الانشطة الاجرامية مهما كانت، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:

السلام ينهار تدريجياً
لليوم الثاني على التوالي شنت القوات الحكومية بدولة جنوب السودان التى يقودها الجنرال الحكومي جيمس اوشان فوت هجوماً جديداً على معسكرات قوات المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار امس في مقاطعة (عدار) بولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان، في هجوم يعد العاشر من نوعه منذ بدء العمليات العسكرية بين قوات الطرفين منذ نوفمبر الماضي، وقالت مصادر (الإنتباهة) ان قوات الحكومة شنت هجوماً ظهر امس على معسكر حركة مشار، وان القتال مازال متواصلاً بين الطرفين، وان حركة مشار تحاول صد الهجوم الحكومي في منطقة (خور مشار)، وكان الناطق الرسمي باسم قوات المعارضة اللواء وليم قاتثاتيق دينق قد ابدى امس الاول استغرابه من قيام قوات سلفا كير بقصف مواقع قواتهم، في الوقت الذي ينتظر فيه شعب جنوب السودان والمجتمع الدولي تنفيذ اتفاق السلام والترتيبات الامنية بين الطرفين.
تحالف قيادات حكومية
اجرى حاكم لاتجور بولاية أعالي النيل الجنرال قاتهوث قاتكوث هوثنيانق مصالحة بين قادة الجيش الحكومي مع مقاتلي الجيش الابيض في مدينة الناصر بحضور الجنرال غوردون بانك ثوان مدير جهاز الامن بالولاية، وشهدت عملية المصالحة حضور جمهور كبير من المدينة، ويسعى الجنرال قاتهوت مع مدير جهاز الأمن لتنسيق جهود الحكومة مع مقاتلي الجيش الابيض لشن هجمات على مواقع حركة رياك مشار بالولاية، واستخدام عشائر قبائل النوير في العمليات العسكرية المقبلة، وفي السياق نفسه حذر فصيل المجلس العسكري السياسي الحكومي (PMPC) الذي يقوده الجنرال قاتهوث قاتكوث، حذر الحكومة الاثيوبية من مغبة استخدام اراضيها لصالح قوات رياك مشار وايواء قواته، ودعا المجلس في بيان اصدره الناطق الرسمي العميد بول بوك كونغ، دعا الحكومة الإثيوبية لمنع جنرالات حركة مشار من استخدام اراضيها لصالح شن هجمات على مواقع الحكومة وتشديد الرقابة على الحدود بين الدولتين من اجل سلامة سكان المنطقة، مضيفاً انه يجب على اثيوبيا الا تسمح لحركة مشار باستخدام القرى الاثيوبية للهجوم على قوات سلفا كير، وزعم العميد بول ان قواتهم قتلت خلال الاشتباكات الاخيرة بين الجانبين مواطناً اثيوبياً من اصل جنوبي ينحدر من احدى عشائر قبيلة النوير التى تتخذ من قامبيلا الاثيويبة موطناً لها، بالاضافة لاصابة (6) إثيوبيين آخرين.
غضب أمريكي جديد
طالبت الادارة الامريكية دول جوار دولة جنوب السودان بالضغط على كل من الرئيس سلفا كير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار لتنفيذ اتفاق السلام المنشط بين الطرفين لانهاء الحرب الاهلية، وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية ناجي تيبور ان على دول المنطقة ان تحاسب كلاً من سلفا كير ومشار من اجل تنفيذ اتفاق السلام وتشكيل الحكومة الانتقالية وحل القضايا العالقة بينهما، مضيفاً انه تبقى اقل من (50) يوماً من المهلة المقررة لهما، وفشل الطرفان في حل القضايا العالقة دون الوصول الى تسوية، وهو ما ينذر بفرض عقوبات جديدة على قادة دولة جنوب السودان.
توترات عالية
علمت (الإنتباهة) ان توتراً عالياً اندلع بين قوات طرفي اتفاق السلام الحكومة والمعارضة المسلحة، بعد وصولها الى معسكر تجميع القوات في منطقة (مابل) العسكرية بولاية غرب بحر الغزال من اجل التحضير للمرحلة الاولى من التدريب لتشكيل الجيش الوطني الموحد، وقال تقرير لبعثة الامم المتحدة بجنوب السودان ان (1046) عسكرياً من الطرفين موجودون من كل من الحكومة والمعارضة (460) عسكرياً من الجيش الحكومي و (586) عسكرياً من حركة رياك مشار، ويخشى أن تؤثر الهجمات الحكومية على مواقع حركة مشار في ولاية أعالي النيل التى بدأت بمهاجمة قوات الجنرال الحكومي اوشان بوت، في سير عملية التدريب المشترك بين قوات الطرفين في معسكر (مابل).
بدء الإضراب اليوم
أكدت مصادر مطلعة ان (600) من عمال شركة النفط بدولة جنوب السودان (GPOC) سوف يبدأون اليوم اضراباً شاملاً لمدة (72) ساعة، بعد انتهاء مهلة النقابة لقادة الشركة بدفع فوائد الخدمة التى تعود الى عام 2013م، حيث لم يتلق الموظفون البدلات والمكافآت الخاصة بهم منذ عام 2013م، وكانت توجيهات قد صدرت من وزير البترول السابق ازيكيل لول جاتكوث بصرف البدلات لهم، لكنهم حتى مغادرته الوزارة لم يتلقوا ذلك، ويشار الى ان شركة (GPOC) تتكون من اتحاد لاربع شركات، وهي شركة النيل الوطنية بجنوب السودان وشركة بتروناس الماليزية وشركة البترول الصينية وشركة البترول الهندية.
استيلاء على أراضٍ
افادت معلومات عن سكان مواطني العاصمة جوبا بأن اعضاءً بمجلس اعيان قبيلة الدينكا الاتحادي قد قاموا بتوزيع اراضٍ خاصة بمواطني الاستوائية تقع في جنوب العاصمة جوبا بينهم، بالاتفاق مع حاكم جوبيك اوغسينتو جاد الله من اجل توزيع تلك الاراضي كاراضٍ زراعية لمنحها للمستثمرين الاجانب، وذكرت المعلومات ان مواطني الاستوائية لن يظلوا صامتين ازاء عملية التقسيم لاراضيهم.
تهنئة إلى مشار
قام وفد من اعضاء المعارضة المسلحة بمكتب الخرطوم بتقديم التهانئ الى زعيم الحركة الدكتور رياك مشار في مقر اقامته في السودان، وشارك في الوفد العضو مارغريت جون جوك وأعضاء المكتب التنفيذي للمنسقية العامة بالسودان، بحضور كل من مستشار المنسقية الرفيق آدم يل العبيد والأمين العام للمنسقية العامة دانيال يوانس ماقوك.
منع فحص الإيدز
أصدر وزير الصحة في حكومة قوقريال بولاية واراب بدولة جنوب السودان، جونق أنتوني دينق، أمراً يمنع إجراء فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز خارج المستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الأولية في الولاية. وقال وزير الصحة إن أي شخص يقوم بإجراء فحص لفيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز خارج المرافق الصحية التابعة للحكومة سيخضع لإجراءات قانونية. وبين الدكتور جونق أن العديد من السكان المحليين يذهبون لإجراء فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة في العيادات الخاصة، مشيراً إلى أن المرافق الصحية الخاصة في الولاية لا تقدم إرشاداً نفسياً للأشخاص المصابين وذلك يؤدي إلى انتحار البعض منهم. وأضاف قائلاً: (لقد سجلت الوزارة اخيراً حالتي انتحار بعد فحص الإيدز في عيادات خاصة بسبب عدم وجود الإرشاد النفسي). وقال الوزير: (إن المستشفيات الحكومية في الولاية توفر خدمات فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز وإرشاداً نفسياً للمصابين. ولدى جنوب السودان بيانات محدودة حول انتشار فيروس الإيدز، ويقدر معدل انتشاره بحوالى 3٪ في البلاد، حيث يعيش ما يقرب من (150) الفاً إلى (200) ألف جنوب سوداني مع فيروس الإيدز).وفي سياق منفصل قال مدير الشرطة في قوقريال جون باك ألفونس إن الشرطة غير قادرة على أداء واجباتها في حماية المدنيين والممتلكات بسبب نقص وسائل النقل. وقال الفونس إنه على الرغم من التزامهم بالحفاظ على الأمن في المنطقة، إلا أن بعض التحديات مازالت تؤثر فيهم بشكل خاص، وتتمثل في نقص السيارات لتسهيل عملهم في كل مقاطعات الولاية. وأقر الفونس بأن الشرطة غير قادرة على محاربة الجريمة في الوقت المطلوب، مشيراً إلى ان مقر شرطة الولاية يمتلك سيارة واحدة فقط تستخدم في كل الأوقات. وأضاف قائلاً: (هنا في قوقريال جميع عملياتنا يتم تنفيذها سيراً على الأقدام، وليست لدينا عربات، وهذا تحدٍ كبير إذا وقع حادث في مكان بعيد).
إصلاح طريق التويك
بدأ حاكم التويك يعقوب مادل لانج زيارة الى منطقة ماين ابون التي تربط بين منطقته ومنطقة ابيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان التى يتم ايصال المساعدات اليها، ويعد هذا الطريق من اهم الطرق الحيوية الرابطة بين منطقة التويك وسوق اميت في ابيي، وكان الطريق قد تضرر بشكل بالغ بسبب فيضانات الخريف، مما منع الشاحنات القادمة من السودان من العبور الى اقليم بحر الغزال.
اعتقال (11) مشتبهاً به
ألقت الشرطة في توريت بولاية شرق الاستوائية بدولة جنوب السودان القبض على (11) مشتبهاً بهم، بارتكابهم جرائم مختلفة خلال فترة عيد الميلاد داخل مدينة توريت وخارجها. وقال المتحدث باسم شرطة ولاية توريت الجنرال جاستين كيلوباس تاكورو إن من بين المعتقلين امرأة تدعى رجينا أتاري (24 سنة)، قد قُبض عليها بتهمة قتل صديقتها (إيفوغو) في مقاطعة لوبيت الغربية خلال عيد الميلاد. وبين تاكورو أن المعتقلين الآخرين مازالوا في السجن لارتكابهم جرائم خلال الاحتفال بعيد الميلاد. وتابع قائلاً: (إن فرق الدوريات ألقت القبض على عدد من الأشخاص ومازالت تحقق معهم).

The post قوات سلفا كير تشن هجوماً جديداً على قوات مشار appeared first on الانتباهة او لاين.