اخبار السودان لحظة بلحظة

التجمع الاتحادي المعارض بالسودان يقاطع موكب 21 أكتوبر

الخرطوم 17 أكتوبر 2019 – أعلن التجمع الاتحادي المعارض – أحد ابرز فصائل قوى الحرية والتغيير في السودان، الخميس، رفضه دعوات المشاركة بموكب جماهيري ينتظر تنظيمه في 21 أكتوبر الجاري، وبرر قراره بالرغبة في منع أي محاولات للتشكيك في حكومة الثورة.

JPEG - 62.6 كيلوبايت
المقر الرئيسي للتجمع الاتحادي المعارض

وأسقط السودانيون في 21 أكتوبر 1964 حكومة الفريق إبراهيم عبود، ليصبح هذا التاريخ ذكرى أول انتفاضة شعبية ضد نظام الحكم العسكري بالسودان.

وقال التجمع الاتحادي في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن فلول النظام البائد بادروا بالدعوة لمسيرة تخرج في 21 أكتوبر بتوجهات محددة، واعتبرها دعوة لا تهدف للاحتفال بثورة أكتوبر، أو الحفاظ على الزخم الثوري المستمر منذ ديسمبر الماضي بل تسعى لخلق البلبلة في أوساط الجماهير، والتشكيك في حكومة الثورة، ودق أول أسفين في وحدة الصف الثوري، الذي ظل يستجيب فقط لدعوات تجمع المهنيين، وقوى الحرية للخروج في المواكب والمسيرات السلمية.

وأضاف “إننا في التجمع الاتحادي نعلن مقاطعتنا لهذه المسيرة، وندعو جماهير الشعب السوداني للاحتفال بثورة أكتوبر عبر الفعاليات المختلفة، بما في ذلك الندوات ومواكب الأحياء والليالي السياسية، حتى نجعل من ذكرى ودروس الثورة العظيمة، نبراسا يضئ درب مسيرة ثورة ديسمبر الظافرة”.

لكن تجمع المهنيين السودانيين، دعا مؤيديه الإثنين الماضي، لتنظيم مواكب وفعاليات في 21 أكتوبر بالعاصمة والولايات، تحت شعار “حل حزب المؤتمر الوطني (حزب البشير)، وإقالة رموز النظام”.

كما دعا الحزب الشيوعي (أحد مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير)، إلى الخروج في مليونية 21 أكتوبر، للمطالبة بتحقيق أهداف الثورة.

وفي 6 أكتوبر الجاري، تبرأ المؤتمر الشعبي (حزب الراحل حسن الترابي)، من دعوة أطلقتها مجموعة محسوبة على التيارات الإسلامية، للتظاهر في 21 أكتوبر أمام مقر القيادة العامة للجيش، لتصحيح مسار ثورة ديسمبر، وفق وسائل إعلام محلية.

وتبع ذلك نفي، حزب المؤتمر الوطني، الحاكم سابقا في السودان، والذي كان يتزعمه الرئيس المعزول عمر البشير، صحة ما يتردد عن أنه طالب أعضائه بالمشاركة في مليونية، 21 أكتوبر الجاري، متهما جهات (لم يسمها) بالسعي إلى تشويه صورته.

كما علق حزب “المؤتمر السوداني”، أحد مكونات قوى “إعلان الحرية والتغيير”، على الدعوة لمظاهرات 21 أكتوبر، محذرا، عبر بيان أصدره، من أن جهات معادية للثورة (لم يسمها) تمتلك مخططات لإجهاض الفترة الانتقالية عبر تعبئة الجماهير ضد الحكومة للتغطية على انقضاض عسكري على السلطة الانتقالية.

اترك رد