اخبار السودان لحظة بلحظة

فرضت عليه عقوبات .. تجميد أصول رجل الأعمال “الكاردينال” بالولايات المتحدة الأمريكية

الخرطوم: باج نيوز

جمدت أمريكا اليوم “الجمعة”  جميع أصول ومُمتلكات رجل الأعمال السوداني، رئيس نادي الهلال، أشرف سيد أحمد الكاردينال في الولايات المتحدة بنسبة 50% أو أكثر، ضمن عقوبات فرضتها عليه، وأوضحت أن  شركاته متورطه في قضايا فساد بدولة جنوب السودان.

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو  في تغريده بـ “بتويتر” اليوم، إن العقوبات بحق الكاردينال استندت على الأمر التنفيذي 13818 وفقاً لقانون ماجنيتسكي حول استهداف المتورطين في الفساد وانتهاكات حقوق الانسان.

ودعا الوزير في بيان حكومة جنوب السودان للتعامل بجدية مع الفساد ومحاولة النخبة إفشال اتفاق السلام في وقت يواجه المواطنون هناك انعدام الغذاء وفرار ثلث السكان من مساكنهم.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان اليوم  إن الكاردينال لعب دور الوسيط للمسؤولين في جنوب السودان لإيداع مبالغ كبيرة خارج البلاد وتورط إحدى الشركات التي يملك حصة فيها في توريد مدرعات استخدمت في قمع المواطنين الابرياء.

وأوضحت أن فرض العقوبات على الكاردينال بسبب قيامه بالمساعدة ومنح تسهيلات عينية ومالية وتكنولوجية لبضائع وخدمات استخدمت في الفساد وتبديد أصول حكومية ومصادرة أصول خاصة لأغراض شخصية وتحقيق ربح عير عقودات حكومية فاسدة واستخراج موارد طبيعية والرشوة.

وفرضت أمريكا عقوبات على الشركات التي يملكها او يتحكم فيها الكاردينال وهي شركة الكاردينال للتجارة العامة المحدودة -الكاردينال للتجارة العامة -الكاردينال للاستثمار المحدودة -الكاردينال للبترول المحدودة – نيلتيل.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر ” إن الكاردينال وكور أجينق أتير استغلا علاقاتهما التجارية والسياسية لانخراط في الفساد على حساب شعب جنوب السودان، وأنه ويجب على حكومة جنوب السودان اتخاذ تدابير عاجلة لزيادة الشفافية وفرض المساءلة ضد المتورطين في الفساد.

وبحسب بيان الخزانة فإن كور اجينق هو رجل أعمال قام برشوة مسؤولين رئيسيين في حكومة جنوب السودان من أجل الحفاظ على النفوذ والوصول إلى سوق النفط في جنوب السودان.

 

اترك رد