رئيس الغرفة التجارية البريطانية في تركيا: نرغب في زيادة حجم تجارتنا مع أنقرة بعد “بريكست”



ترك برس 

قال رئيس الغرفة التجارية البريطانية في تركيا كريس غاونت، الأربعاء، إن بلاده تهدف إلى زيادة حجم تجارتها مع تركيا بعد اتمام عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

وأضاف غاونت في تصريح لوكالة الأناضول، أن هناك تعاون مع تركيا لتفادي ما قد يطرأ بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال إنّ المملكة المتحدة لا تريد أن تخسر حجم التجارة الثنائية الحالية بين البلدين، الذي يقدّر بحوالي 18 مليار جنيه إسترليني (23 مليار دولار)، بل تريد تعزيز علاقاتها التجارية مع تركيا، رغم الشكوك التي تلفّ الوضع المرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد.

وأوضح أنّ “كلا الجانبين مستعدان للقيام باستثمارات ومشاريع جديدة، لكن الشركات البريطانية تمر بعملية صعبة بسبب عدم اليقين المرتبط بعملية بريكست”.

ودعا غاونت إلى شكل ما من أشكال اتفاقيات التجارة الحرة مع تركيا، قائلاً إنّ ذلك سيكون ضروريا للبلدين، لأنّ تركيا، التي تعد جزءًا من اتفاقية الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، لا يمكنها التفاوض بشكل مستقل، بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي الحالية، على اتفاق مع المملكة المتحدة إذا غادرت بدون اتفاق، مضيفاً أنّ “دبلوماسيينا والوزارات التركية يعملون لإيجاد حل لهذا”.

كما أشار إلى أنّ الغرفة التجارية البريطانية تركز بشدة على تركيا، خاصة بالنسبة لتجارة الطاقة والتكنولوجيا، مؤكداً: “نحن ننظر إلى تركيا كصاحبة مكانة عالية جداً”.

اترك رد