X
    الاقسام عالمي

الليرة التركية عند أعلى مستوى أمام الدولار منذ 3 أشهر!



ترك برس

قفزت الليرة التركية يوم الجمعة 1.7 بالمئة إلى 5.4200 مقابل الدولار الأمريكي مقارنة مع 5.51 عند الإغلاق يوم الخميس، مواصلة تعافيها من مستويات قياسية منخفضة كانت هوت إليها في أغسطس/آب.

وقالت وكالة “رويترز” إن الليرة التركية ارتفعت يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في حوالي ثلاثة أشهر أمام الدولار، بدعم من تفاؤل المستثمرين بأن تركيا ستحصل على إعفاء من عقوبات أمريكية تستهدف النفط الإيراني وقرار واشنطن رفع عقوبات عن مسؤولين تركيين بارزين.

وفي بادرة على تحسن في العلاقات، رفعت الولايات المتحدة عقوبات عن وزيري العدل والداخلية التركيين بعد ثلاثة أسابيع من إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، رفعتا يوم الجمعة، عقوبات متبادلة بينهما بشكل متزامن، سبق أن فُرضت في أغسطس/آب الماضي.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، رفع عقوبات عن وزيري الداخلية التركي سليمان صويلو، والعدل عبد الحميد غُل.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، أن أنقرة رفعت عقوبات عن وزيري العدل الأمريكي جيف سيشنز، والأمن الداخلي كريستين نيلسن؛ في إطار المعاملة بالمثل.

وأشار أقصوي أنّ أنقرة كانت قد فرضت عقوبات على الوزيرين، ردًا على خطوة أمريكية مشابهة، في الأول من أغسطس الماضي.

يشار أن العلاقات بين البلدين شهدت توترًا إثر محاولة البيت الأبيض التأثير على عمل القضاء التركي في قضية القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي أوقف عام 2016، بتهم بينها “التجسس” والتعاون مع منظمتي “غولن” و”PKK” الإرهابيتين.

ومنتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، قضت محكمة الجنايات الثانية بولاية إزمير (غرب)، بسجن برانسون 3 أعوام وشهر ونصف الشهر، وأمرت بإطلاق سراحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في الحبس.

والشهر المنصرم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تمكنت من السيطرة على تقلبات سعر الليرة خلال فترة وجيزة، في وقت حققت العملة التركية مكاسب على خلفية بوادر بتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة.