X
    الاقسام عالمي

إنشاء مشروع تركي أوكراني لصناعات الطيران عالية الدقة



ترك برس

أنشأت شركة صناعة الطائرات بدون طيار التركية “بايكار ماكينا”، مشروعًا مشتركًا مع شركة تجارة الأسلحة الأوكرانية “أوكرسبيتس إكسبورت” التابعة لشركة “أوكروبورون بروم”، للتعاون في مجال تقنيات الأسلحة والفضاء عالية الدقة، وفقًا لبيانٍ صدر عن مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني يوم السبت 11 آب/ اغسطس الجاري.

وذكر البيان أن “المهمة الرئيسية للمشروع المشترك هي الجمع بين القدرات الدفاعية للبلدين وضمان الإنتاج الضخم للمنتجات الدفاعية الحديثة لجيوشهما”.

وقال بيان صادر عن مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني إن المشروع الأول الذي ستنفذه الشركة التركية الأوكرانية المشتركة سيكون تطوير مركبة جوية بدون طيار. وجاء في البيان: “ستكون الطائرة بدون طيار قادرة على القيام برحلات استطلاعية مفصلة على ارتفاعات عالية، وعلى الطيران لساعات طويلة، كما سيكون لديها قدرات تسارع كبيرة وذخيرة هجومية عالية الدقة”، وشدّد البيان على المعرفة والخبرة القوية لكلٍّ من الدفاع التركي والدفاع الأوكراني.

وقد زار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي منشآت الطائرات بدون طيار والبحث والتطوير (R&D) في بايكار ماكينا الأسبوع الماضي في أثناء زيارته لتركيا.

في كانون الثاني/ يناير، وقّعت شركة بايراكتار اتفاقيةً مع شركة “أوكرسبيتس بروجكت” الأوكرانية لشراء 12 طائرة من طراز بايركتار التركية TB2s للجيش الأوكراني وتلقّت الطائرات بدون طيار في شهر آذار/ مارس.

وتواصل الطائرات بدون طيار من طراز بايراكتار TB2، التي أنتجتها شركة بايكار والتي استخدمت تشغيليًّا منذ عام 2015، دعم مكافحة الإرهاب في مناطق أخرى مع توفير المراقبة الفعالة والاستطلاع والدعم بالنيران لقوات الأمن في عمليات درع الفرات وغصن الزيتون. لقد لعبت طائرات بايراكتار بدون طيار TB2 دورًا نشطًا في اكتشاف وتشخيص وتحييد آلاف الإرهابيين حتى الآن.

ويذكر أنه تمّ تطوير الطائرة بدون طيار TB2 المسلحة للقيام بمهام الاستطلاع والمراقبة التكتيكية، ويمكنها أيضًا حمل الذخيرة وتنفيذ الغارات وضرب الأهداف باستخدام الليزر.