X
    الاقسام عالمي

صندوق التقاعد العسكري التركي يشتري ثاني أكبر شركة صلب في بريطانيا



ترك برس

أعلن صندوق التقاعد العسكري التركي، “أوياك” (OYAK)، أنه توصل إلى اتفاق مؤقت للاستحواذ على شركة “بريتيش ستيل” (البريطانية للصلب)، على أن يتم إتمام الصفقة بحلول نهاية العام.

يعمل في شركة “بريتيش ستيل” ثاني أكبر مصنع للصلب في بريطانيا، 5 آلاف عامل، وتنتج ما يقرب من ألف و500 من منتجات الصلب، التي تتميز بهامش ربح كبير بين سعر البيع وسعر الشراء، بما في ذلك السكك الحديدية وحديد البناء وقضبان الأسلاك، وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية أربعة ملايين ونصف مليون طن من الفولاذ الخام.

وتدعم الشركة التي يبلغ عمرها مئة وخمسين عامًا عشرين ألف وظيفة أخرى في سلسلة التوريد ومواقع الإنتاج في فرنسا وهولندا. ومن أبرز المشاريع التي تستخدم منتجاتها مطار لندن هيثرو والاستاد الأولمبي، وكذلك مطار إسطنبول الذي تمّ افتتاحه حديثًا.

وُضعت شركة ستيل البريطانية، والتي تقع في سكونثورت شمال لينكولنشاير ببريطانيا، في التصفية الإلزامية في 22 أيار/ مايو بعد أن فشلت شركة “غريبول كابيتال” التي اشترت الشركة من “تاتا ستيل” الهندية مقابل جنيه واحد قبل ثلاث سنوات، في تأمين التمويل لمواصلة عملياتها. وقد ألقت غريبول اللوم في انهيارها المالي على تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أفادت تقارير بأن نحو 80 شركة من مختلف أنحاء العالم أعربت عن رغبتها في الحصول على شركة بريتيش ستيل، وأعلنت عن خططها الاستراتيجية للشركة. وقد صرحت أوياك في بيانٍ لها أن شركة “أتاير” (Ataer) القابضة والتابعة لأوياك، ستتمتع بالحقوق الحصرية لإدارة الشركة البريطانية وتتوقع إتمام ذلك في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

من جهته قال سليمان إردم، المدير العام لأوياك: “سنستمرُّ في الاستثمار لتحقيق المنفعة العليا لأعضائنا، واتخاذ خطوات محلية ودولية تماشيًا مع رؤيتنا التي تركز على النمو”، مضيفًا: “من المتوقع أن تكتمل عملية الشراء في أكتوبر، وإذا تمت بنجاح فسيتمُّ نقل الشركة بحلول نهاية هذا العام”.

كما صرّح توكار أوزجان، رئيس مجموعة “مايننغ ميتالرجي” (Mining Metallurgy) التابعة لأوياك، بأن الاستحواذ على ستيل البريطانية سيزيد من حصة المنتجات ذات القيمة المضافة في محفظة أوياك وسيثريها.

ويذكر أن صندوق “أوياك” تأسس عام 1961، أي بعد عامٍ من الانقلاب العسكري الأول في تركيا الحديثة، ويضمُّ حاليًّا 36 ألفًا و268 عضوًا. بلغ إجمالي أصول الصندوق 19.3 مليار دولار في عام 2018. وينشط أوياك في قطاعات التعدين والأسمنت والسيارات والتمويل والكيمياء والمعادن والطاقة. وقد نفّذت المجموعة 4.7 مليار دولار من الصادرات في عام 2018 مع 1.78 مليار دولار ﻷوياك رينو وحدها، وهي مشروع مشترك مع شركة السيارات الفرنسية العملاقة مقرّه في بورصة شمال غرب تركيا.

وتعدُّ مجموعة “مايننغ ميتالرجي” التابعة لأوياك أكبر منتج متكامل للصلب في تركيا حيث تعمل فيها تسع شركات توظف نحو 12 ألف عامل. ووفقًا لإحصاءات إنتاج الصلب الخام في عام 2017، فإنها تحتلُّ المرتبة الثالثة بين منتجي الاتحاد الأوروبي.

أما أكبر شركات “أوياك” فهي “إرديمير” (مصانع إيريغلي للحديد والصلب) ومقرّه في زونعولداك شمال غرب تركيا، الذي بدأ إنتاج الصلب المسطح والصفائح لأول مرة في تركيا كشركة عامة في عام 1965، وأدرج ضمن خمسين شركة هندسية في البلاد من قبل غرفة المهندسين المدنيين. وقد تمّت خصخصته في أكتوبر عام 2005. ويملك أوياك 49.29 في المئة من الأسهم مقابل 2.77 مليار دولار بينما تمّ تداول 47.63 في المئة من أسهمها في بورصة إسطنبول، مع 3.08 في المئة تملكها إرديمير نفسها.