X
    الاقسام عالمي

أردوغان يُعلّق على التطورات في “إدلب” السورية



ترك برس

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على التطورات التي تشهدها محافظة إدلب السورية جراء الهجمات العنيفة التي تشنها قوات نظام الأسد في الآونة الأخيرة، بدعم من روسيا وإيران، رغم اتفاق “خفض التصعيد”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب أداء صلاة عيد الفطر السعيد في مسجد تشامليجا الكبير بمدينة إسطنبول، تطرق خلالها لمواضيع مختلفة.

وهنأ أردوغان، كافة المواطنين بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، وقال “أسأل الله تعالى أن يُبلغنا أعياد أخرى، وأمل أن يكون هذا العيد وسيلة لتحقيق الوحدة والتضامن في العالم الإسلامي والعالم أجمع”.

في معرض رده على سؤال أحد الصحفيين حول إدلب، ذكّر الرئيس أردوغان، أنه تباحث مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب بشأن هجمات النظام السوري على المدنيين في إدلب.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل مباحثاتها مع كل من له علاقة بخصوص سوريا وإدلب ومنبج وشرق الفرات، وأضاف إن “مواقفنا ثابتة بشأن سوريا وستبقى كذلك”.

وتابع: “نعلم أن ترامب في الوقت الراهن يجري جولة إلى المملكة المتحدة. أنا مستعد للتباحث معه عند أي حالة طارئة وكذلك مع الروسي فلاديمير بوتين إذا اقتضت الضرورة”.

وأردف: “بالطبع نأمل بوقف قصف المدنيين بالبراميل المتفجرة لاسيما التي تستهدف المدنيين بالفعل ما يجري مؤسف للغاية..

نواصل الثبات على مواقفنا تجاه المنظمات هناك من خلال مؤسساتنا الاستخباراتية. نأمل أن يحل الأمن والسلام في هذه المنطقة في أقرب وقت ممكن”.

وفي تعليقه على عملية “المخلب” التي تنفذها تركيا شمالي العراق، ضد تنظيم “حزب العمال الكردستاني” (PKK) الإرهابي، شدد الرئيس أردوغان على أن العملية مستمرة بحزم، ولا يوجد أي انحراف عن مسارها، وستستمر حتى تحقيق أهدافها.