اخبار السودان لحظة بلحظة

المجلس العسكري: انتخابات عامة خلال 7 أشهر وحكومة مهام (لتأثيث) السلام بمناطق النزاعات

أعلن المجلس العسكري الانتقالي اليوم (4 يونيو 2019م) إلغاء ما تم من إتفاق وإيقاف التفــاوض مع قــوى إعــلان االحرية والتغيير ، والدعوة لانتخابات عامة في فترة لا تتجاوز سبعة أشهر من الآن بتنفيذ وإشراف إقليمي ودولي وعمل الترتيبات اللازمة لذلك .

وقرر المجلس -حسب بيانه – تشكيل حكومة تسيير مهام لتنفيذ مهام الفترة الانتقالية المتمثلة في الآتي :
– محاسبة وإجتثاث كل رموز النظام السابق المتورطين في جرائم فساد أو خلافه.
– (التأثيث) “التحرير: يبدو التأسيس” لسلام مستدام وشامل في مناطق النزاعات المختلفة بما يمكن من استتباب السلام وعودة النازحين الي قراهم، وتهيئة البيئة المحلية والإقليمية والدولية لقيام الانتخابات بما يمكن الشعب السوداني من اختيار قيادته بكل شفافية، وكفالة الحريات العامة وتمكين حقوق الإنسان .

وحمل المجلس “القوى السياسية التي تحاور المجلس العسكري تتحمل ذات المسئولية في إطــالة أمــد التفــاوض بمحــاولة إقصـاء القوي السياسية والقوى العسكرية والإنفراد بحكم السودان لإستنساخ نظام شمولي آخر يُفرض فيه رأي واحـد يفتقر للتوافق والتفويض الشعبي والرضاء العام ويضع وحدة السودان وأمنه في خطر حقيقي”.

وزعم أن ما حدث من سقوط شهداء ومصابين “صاحب عملية نظافة شارع النيل”، كما زعم أن “المجلس العسكري علي عهده منذ البيان الاول بتسليم مقاليد حكـــم الســـودان لمن يرتضيه الشعب”.

اترك رد