اخبار السودان لحظة بلحظة

مليشيات الدعم السريع تطلق النار على الثوار لفض الاعتصام

الخرطوم 3 يونيو 2019- فضت مليشيات الدعم السريع في صباح اليوم الاثنين الاعتصام القائم أمام مقر قيادة الجيش السوداني في الخرطوم وسط إطلاق رصاص كثيف على المعتصمين.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
عباس مدني احد مفاوضي قوى الحرية والتغيير بعد تعرضه للضرب مع المعتصمين في صباح 3 يونيو 2019

وتفيد التقارير الاولية من لجنة اطباء السودان المركزية بمقتل شخصين وإصابة العشرات بجروح خطيرة في منطقة الاعتصام.

وبدأت عملية فض الاعتصام مع بزوغ الفجر في عندما قامت مليشيات الدعم السريع بإطلاق النار على المعتصمين وقامت بحرق الخيم الموجودة في ساحة الاعتصام.

وحمّل تجمع المهنيين في بيان له المجلس العسكري الانتقالي المسؤولية كاملة عما حدث ودعا إلى إعلان العصيان المدني الشامل لإسقاط المجلس، كما دعا المواطنين إلى الخروج للشوارع وتسيير المواكب وإغلاق الشوارع والجسور والمنافذ.

وقال البيان “نحن نحمل المجلس العسكري الانقلابي مسؤولية أمن وسلامة المعتصمين ونؤكد أن أي نقطة دم تسيل سيتحاسب عليها كل أفراد المجلس العسكري، وأن لنا خطواتنا الثورية السلمية في مواجهة هذا التصعيد الذي يستهدف إجهاض الثورة وتمييع أهدافها”.

ودعا البيان “الشرفاء من ضباط وضباط صف وجنود قوات شعبنا المسلحة للقيام بمهامهم في حماية أهلنا الثائرين العزل وحماية، والتصدي بحزم للمليشيات التي تستبيح دماء وحرمات أهلنا في الشوارع.”

وكان العديد من المتظاهرين قد اشار عدم تدخل قوات الجيش المتواجدة امام القيادة العامة اثناء قيام مليشيات الدعم السريع باستخدام العنف لفض الاعتصام.

وأطلق المدير الطبي لمستشفى رويال كير نداء لجميع الاطباء والكوادر الطبية بالتوجه فورا للمستشفي قائلا ان “الوضع خطير ولا يوصف”.

اترك رد