X
    الاقسام عالمي

شاهد.. ما سر تحديد العدد 313 ألف في صلاة التراويح التي أُقيمت بذكرى فتح إسطنبول



ترك برس

شهد ميدان “يني قابي” على الشق الأوروبي لمدينة إسطنبول، إقامة صلاة تراويح بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومسؤولين آخرين، إضافة إلى مواطنين بلغ عددهم 313 ألف شخص بحسب مصادر رسمية.

وكان أردوغان قد دعا في وقت سابق، إلى إقامة صلاة التراويح في الميدان المذكور، بمناسبة الذكرى الـ 566  لفتح إسطنبول على يد السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1453م.

وذكر أردوغان العدد 313 ألفًا الذي سيصل إليه عدد المواطنين، تيمنًا بتعداد جيش المسلمين في معركة بدر، والتي حارب فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع ثلاثمائة وبضعة عشر صحابيًا، بحسب ما تذكره مصادر السيرة النبوية.

وعقب انتهاء صلاة التراويح التي نظمتها رئاسة الشؤون الدينية التركية بالتعاون مع وقف الديانة، تلا أردوغان آيات من القرآن الكريم، وأعقبه بالدعاء باللغة العربية: “تقبل منا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا، واستر عيوبنا.”

ويحتفل الأتراك خاصة، والمسلمون عامة، نهاية مايو/ أيار من كل عام، بذكرى “فتح القسطنطينية”، وهي المدينة التاريخية التي فتحها السلطان العثماني محمد الفاتح، عام 1453، بعد أن ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية لعدة قرون وكانت خاضعة للإمبراطورية البيزنطية.