اخبار السودان لحظة بلحظة

النيل الأبيض تنجح في مكافحة ٨٠% من آفة العنتد

أكد المهندس الصادق محمد دفع الله مدير وقاية النباتات بولاية النيل الأبيض أن ادارته تبذل جهودا كبيرة لمكافحة الآفات الزراعية قبل بداية الموسم الزراعي الصيفي.

 

وأبان في تصريح بحسب(سونا) أن نسبة مكافحة آفة العنتد بلغت٨٠% من المواقع المستهدفة، وتوقع أن تكتمل المكافحة بنهاية الشهر الجاري، موضحا أن ادارته فرغت حالياً من المسح الميداني لآفة الفار.

 

وأشار الصادق إلى أن المسح اظهر انفجارا عديدا لآفة الفار بالمشاريع المطرية بالضفة الغربية، مؤكدا أن عملية المكافحة ستكون في منتصف يونيو المقبل عقب عيد الفطر بتوزيع الطعم السام في كل المواقع المستهدفة، مشيرا إلى أن ادارته كافحت الجراد ساري الليل في عدد من المواقع جنوب مدينة الجبلين بمناطق أبورماد والمخاليق.

 

وتوقع مدير وقاية النباتات ظهور كميات كبيرة من الجراد ساري الليل في شهر اغسطس المقبل بناءاً علي مؤشرات ظهوره حالياً ، وقال إن اهم التحديات التي تواجه ادارة وقاية النباتات هي شح السيولة وان الادارة لاتستطيع ان تتحصل علي مبالغ الدعم الاتحادي الذي يصل اليها نقداً لانجاز المهام المطلوبة في توفير الوقود ودفعيات العمال ، مؤكدا ان الادارة تضطلع بدورها في الإرشاد الوقائي والمكافحة الكيميائية للمزارعين .

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك رد