اخبار السودان لحظة بلحظة

زعماء دول عربية وأجنبية يواصلون تهنئة أردوغان بذكرى تأسيس الجمهورية التركية



ترك برس

يواصل الرئيس التركي، رجب طيب أدروغان، تلقى برقيات التهاني من زعماء دول عربية وأجنبية، بمناسبة الذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهورية التركية، والذي يصادف 29 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، هنأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس التركي بالذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهورية التركية.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، فقد أرسل أمير الكويت برقية تهنئة لأردوغان، عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده. متمنيا له موفور الصحة والعافية ولتركيا الصديقة دوام التقدم والازدهار.

في السياق ذاته، هنأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الشعب التركي بالذكرى الخامسة والتسعين على تأسيس الجمهورية.

وقال “بومبيو” في بيان: “الشراكة القوية بين حكومتينا أمر حيوي لأمن ورفاهية جميع مواطنينا، ولتعزيز الأهداف المشتركة الهامة بما في ذلك الحرية والازدهار والاستقرار وسيادة القانون”، وفقاً للأناضول.

وأضاف: “بالتزامن مع احتفالكم بهذه الذكرى (عيد الجمهورية) نعيد التأكيد على العلاقات بين البلدين (تركيا والولايات المتحدة). ونحن نتطلع إلى توسيع التعاون بيننا في المستقبل على أساس مصالحنا المشتركة والروابط القوية لماضينا”.

وكان أردوغان قد تلقى في وقت سابق، برقيات تهنئة من زعماء دول إسلامية وعربية وعالمية، بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية التركية.

وتحتفل تركيا بـ”عيد الجمهورية”، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك، عام 1923.

اترك رد