اخبار السودان لحظة بلحظة

تركيا تنفي ادعاءات تأجيل شراء منظومة “إس400” الروسية



ترك برس

نفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مزاعم إعلامية حول تأجيل تركيا شراء منظومة “إس 400” الصاروخية من روسيا إلى أجل غير مسمى.

وأوضح جاويش أوغلو في تصريح للصحفيين عقب اجتماع “مجموعة العمل المعنية بالإصلاحات”، بالعاصمة أنقرة، أنه لم يصدر أي بيان من الجهات الرسمية في أنقرة بهذا الخصوص.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى تمارس ضغوطا على تركيا لدفعها إلى التخلي عن المنظومة الروسية أو تأجيل شرائها.

وبيّن أن واشنطن تزعم أن المنظومة الصاروخية الروسية يمكن أن تضرّ بمنظومات حلف شمال الأطلسي ومقاتلات “إف35″، مجددا في هذا السياق طلب بلاده تشكيل مجموعة عمل من الخبراء  لدراسة مدى تأثير “إس400” على منظومات الناتو.

وقال إن “تركيا واثقة من خطاها وتتخذ جميع إجراءاتها بشفافية تامة، وإذا كانت الولايات المتحدة واثقة من نفسها فستشارك في مجموعة العمل هذه”.

وفي هذا السياق صرح الوزير التركي، أنه سيجري اتصالاً هاتفياً، السبت المقبل، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، لبحث ملف شراء أنقرة منظومة “إس400” الروسية.

وكانت تركيا قررت في 2017، شراء منظومة “إس400” من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية باتريوت من الولايات المتحدة.

اترك رد