اخبار السودان لحظة بلحظة

مبعوث : الاتحاد الأفريقي سيقيم الوضع في السودان بعد أسبوعين

الخرطوم 6 مايو 2019- كشف المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي إلى السودان اعتزام مجلس السلم والأمن مناقشة تقرير عن التطورات في السودان بعد اسبوعين بالتركيز على مسار عملية انتقال السلطة.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
المبعوث الأفريقي- يمين- اجتمع بالرئيس المشترك لبعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور ..صورة لـ(يوناميد)

وأمهل الاتحاد الأفريقي المجلس العسكري الانتقالي الذي تولى مقاليد الحكم في السودان بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير 60 يوما لتسليم السلطة الى هيئة مدنية، حيث تحظر قوانين الاتحاد الأفريقي تولي الحكم في أي بلد عبر انقلاب عسكري.

ووصل الخرطوم المبعوث الأفريقي المعين حديثا محمد الحسن ولد لبات – موريتاني الجنسية-وأجرى مشاورات مع مسؤولي الحكومة علاوة على رئيس بعثة الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة في دارفور “يوناميد”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم الإثنين بمشاركة القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى الخرطوم استيفن كوتسيس وممثل عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي قال الحسن “حالة السودان، ورغم خصوصيتها، ستقاس بناء على مبادئ ونصوص الاتحاد الإفريقي”.

وأكد المبعوث أن مجلس السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي أعطى مهلة ثلاثة أسابيع لرئاسة مفوضية المنظمة لتقدّم تقريراً تقيّم فيه الوضع في السودان.

وتابع “بقي أسبوعان لتقديم التقرير ودراسته واتخاذ التدابير المناسبة”.

وأشار الى أن الاتحاد الأفريقي يشجع المشاورات الجارية بين المجلس العسكري وقوى “إعلان الحرية والتغيير” للوصول إلى حكومة مدنية، ومع ذلك ابدى مخاوفه من صعوبات تواجه الخطوة.

وقال “لدي أسبابي لأكون متفائلاً .. لكن التفاؤل لا ينفي وجود عقبات وصعوبات”.

ولفت المبعوث الى انعدام أي خيارات باستثناء التوصل الى اتفاق وتطبيقه.

اترك رد