اخبار السودان لحظة بلحظة

والي جنوب دارفور يؤكد اعتقال 21 من رموز (الوطني) في نيالا

الخرطوم 6 مايو 2019- كشف والي جنوب دارفور ، اللواء هاشم خالد عن اعتقال أكثر من 21 من قيادات حزب المؤتمر الوطني في ولايته بينهم نساء.

JPEG - 68.8 كيلوبايت
والي جنوب دارفور المكلف اللواء هاشم خالد محمود (سونا)

وأبلغ الوالي وفدا من ممثلي قوى “إعلان الحرية والتغيير” لدى لقائهم الإثنين في نيالا، أن بعض قيادات الحزب المعزول تم ايقافها قبل مغادرتها الولاية بلحظات.

ونفى محمود تعيين مدير جديد لهيئة الإذاعة والتلفزيون بنيالا بعد إقالة مديرها السابق المنتمي للمؤتمر الوطني.

وأكد لوفد المعارضة إنه “لم يعين ولم يكلف أي مدير جديد للهيئة وأن ما حدث هو ايكال تسيير العمل بالموظف الثاني بحسب درجته الوظيفية دون أي اعتبار لحزبه”.

وأوضح الوالي عدم علمه بانتماء الذي استلم المهام للمؤتمر الوطني، ووعد بتعيين مدير جديد لهيئة الإذاعة والتلفزيون من أسماء بحوزته قريبا.

بدوره طالب الوفد الوالي بإجراء تحقيق حول الاحداث التي صاحبت مظاهرات النازحين بمعسكر عطاش بعد ان خلفت قتيلا وعددا من الجرحى بسبب استخدام القوات الأمنية القوة المفرطة.

وأكد المتحدث باسم قوى إعلان الحرية والتغيير بولاية جنوب دارفور قسم السيد الطيب آدم وقوف والي جنوب دارفور المكلف مع مطالب الثورة السودانية علاوة على التزامه الحياد.

وأشار القيادي بالتحالف نادر أحمد يس حسب وكالة السودان للأنباء الى أنهم يرفضون إعادة عقلية المؤتمر الوطني لذلك يطالبون بإجراء تحقيق في أحداث مظاهرات معسكر عطاش للنازحين.

وأفاد انهم طالبوا الوالي بإعادة رمزية الاعتصام للثوار باقتراح موقعين، وانه وعدهم بدراسة الأمر والتفاكر مع لجنة أمن الولاية لاختيار الموقع المناسب للاعتصام.

وكان الوالي قرر السبت فض الاعتصام القائم أمام مقر الفرقة 16 مشاه بنيالا في أعقاب تحول مظاهرات نازحي عطاش الى أعمال شغب وتخريب واستهداف للقوات المسلحة حسب تصريحاته يوم الأحداث،

اترك رد