اخبار السودان لحظة بلحظة

لماذا الفترة الانتقالية طويلة؟

ربما كنت اول شخص قدم مقترح فترة انتقالية من اربع سنوات، وكان اقتراحى هذا فى بث مباشر قبل قيام الثورة بعدة اشهر عندما قرر البشير تعديل الدستور واعادة ترشيح نفسه للرئاسة، حينها اتت اقتراحات بان ندخل ككتلة واحدة ونهزمه ووقتها قلت ان هذا لعب عيال لان السودان قبل الدخول فى اى انتخابات يحتاج الى فترة انتقالية لا تقل عن اربع سنوات يتم فيها حل الكثير من الاشكاليات لاننا فى حالة اللا دولة واتذكر وقتها ضربت امثلة لتاكيد ان اى عملية انتخابية فى ظل وضع غير صحي سياسيا وامنيا هو لعب عيال ..
لا زلت انا شخصيا مصراً على ان السودان يحتاج لفترة انتقالية طويلة الاجل مع اننى لست متمسك بالاربع سنوات وهو ليس امر حتمي انما القصد زمن كافى لعلاج المشكلات وليس لدى مشكلة ان قال البعض ان المشكلات يمكن حلها فى ستة اشهر او حتى ثلاثة اشهر لكن رايي يبقى اننا نحتاج لفترة اطول .
حاليا تبنى قوى التغيير وتجمع المهنيين مسألة الاربع سنوات وانا من رايي ارى انهم بالفعل متفهمون لحقيقة الوضع ويرون ما اراه شخصيا لكن هذا القرار اتى ببعض الاتهامات من شاكلة ان هذه القوى تريد الاستفراد بالحكم لاربعة سنوات دون انتخابات وبدا البعض يستغل هذه النقطة والترويج لها بما فيهم المجلس العسكرى رغم ان قوى التغيير قررت تفويت هذه الحجة عليهم بالقرار الذى صدر من كافة الاحزاب السياسية الكبيرة انهم لن يشاركوا فى الفترة الانتقالية ورغم الاعلان ان هذه الفترة ستقودها مجموعة كفاءات مستقلة لا تتبع للاحزاب .
اضف الى ذلك ان حكومة الكفاءات لن تكون ثابتة لمدة اربع سنوات وانما هناك شخصيات ستتبدل وتتغير خلال هذه الفترة حسب انجازاتهم وحسب احتياجات كل مرحلة من الاربعة سنوات .
طيب خلونى اوضح ليه الفترة الانتقالية يجب ان تكون طويلة :
اولا : الخطوة الاولى والمهمة تنظيف اجهزة الدولة ومؤسساتها من غير المؤهلين الذين استولوا عليها بمبدا الولاء لان اى عمل دون اصلاح هذه المؤسسات ستواجه من طرف النظام البائد بالتخريب والتعطيل من داخل المؤسسات نفسها اى حرب داخلية لافشال الدولة .. وهذا الامر ليس بالسهل كما يتخيل الناس
ثانيا : كما قلت فى بث مباشر سابق يجب ان نتحاشى اهم سبب افشل الثورة المصرية وهو استعجالهم فى دخول انتخابات دون الاتفاق على دستور يمثل الجميع ليستفرد الاخوان بالحكومة والبرلمان ويضعوا دستور يمثلهم ولا يرضى الشعب وكان اول نقطة خلاف استغله الجيش المصري لضربهم وضربة الثورة ,,والاتفاق على دستور موحد ليس بالامر السهل كذلك كما يتخيل البعض بل سياخذ شهور طويلة من النقاشات والخلافات والصراعات حتى تتحقق
ثالثا : التركة القذرة .. هناك تركة سيئة ورثناها من النظام الساقط وهى مشاكل الاطراف والحركات المسلحة وضحايا الحروب وهو امر يحتاج لحل قومي يرضى كافة الاطراف اضافة لتعويض وارضاء المتضررين لان الدخول فى انتخابات واختيار حكومة جديدة دون حل هذه المشكلة يعنى استمرار المشكلة والحروب وكذلك يعنى ان الدولة ستستمر فى صرف اموالنا فى التسليح والحرب بدلا من البناء والتنمية وهذه مسالة ستحتاج لشهور طويلة ..
هناك اسباب كثيرة اخرى لا وقت للحديث عنها كلها ويمكنكم الرجوع للبث المباشر الذى قدمته قبل الثورة باشهر طويلة لكن المهم فى الامر حاليا ان يتفهم الناس لماذا مدة الفترة الانتقالية مهمة ليس بالضرورة اربع سنوات لكن صدقونى نحن نحتاج لاكثر من سنتين كفترة انتقالية .

اترك رد