اخبار السودان لحظة بلحظة

الألآف يتوافدون إلى مقر الاعتصام للمشاركة في (مليونية) السلطة المدنية

الخرطوم: باج نيوز

توافد الآلاف ظهر اليوم لخميس، إلى مقر الاعتصام بمقر القيادة العامة للجيش السوداني، للمشاركة في “مليونية” الحرية والتغيير، للمطالبة بسلطة مدنية انتقالية.

وردد المتظاهرون في الشوارع، هتافات تدعو المجلس العسكري، إلى تسليم السلطة إلى الحكومة المدنية، “حكومة مدنية .. أو اعتصامات أبدية”.

وانشغل العشرات من المعتصمين في تنظيف مقر الاعتصام، بجمع النفايات في أكياس سوداء كبيرة، وإزالة الأكياس العالقة وأوراق الأشجار من الممرات الجانبية.

وقال أسعد حمد النيل احد المشاركين في الإعتصام ، لــ(باج نيوز)، “لن نغادر مقر الاعتصام، إلى حين تسليم السلطة إلى المدنيين”، وأضاف، “مطالبنا محدودة، وليست مستحيلة، ليماطل المجلس العسكري في تنفيذها”.

وكان قد دعت قوى “إعلان الحرية والتغيير”، الأربعاء، السودانيين إلى المشاركة في “مليونية الحرية والتغيير”، بمقر الاعتصام في العاصمة الخرطوم.

وبدأت الدعوة للمليونية من قطاعات مهنية وطلابية، عبر صحفة “تجمع المهنيين”، أبرز مكونات قوى “إعلان الحرية والتغيير”، على “فيسبوك”، وكذلك من مدن ومناطق وسط السودان القريبة من العاصمة.

وتسعى قوى “إعلان الحرية والتغيير” إلى ممارسة مزيد من الضغوط على المجلس العسكري الانتقالي، كي يسلم الحكم إلى سلطة مدنية، على خلفية تعثر المفاوضات بين الجانبين، خلال اليومين الماضيين.

وتم تشكيل المجلس الانتقالي بعد أن عزل الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الماضي، بعد ثلاثين عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية.

ويعتصم الآلاف، منذ 6 أبريل الماضي، أمام مقر قيادة الجيش؛ ما أدى إلى إغلاق جسري “النيل الأزرق” و”القوات المسلحة”، اللذين يربطان العاصمة بمدينة بحري، وكذلك إغلاق شوارع رئيسية.

وتطالب قوى “إعلان الحرية والتغيير” بـ”مجلس رئاسي مدني”، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، و”مجلس تشريعي مدني”، و”مجلس وزراء مدني مصغر” من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.

اترك رد