اخبار السودان لحظة بلحظة

إصابة العشرات في هجوم غاضب على اجتماع لـ (الشعبي)

الخرطوم 27 أبريل 2019– هاجم مواطنون غاضبون اجتماعا لشورى المؤتمر الشعبي عقد في إحدى القاعات الخاصة بضاحية الصحافة شرق العاصمة السودانية ما أدى لسقوط عشرات المصابين.

JPEG - 55.7 كيلوبايت
علي الحاج ونائبه الأمين عبد الرازق في اجتماع هيئة القيادة ..الجمعة 26 أبريل 2019

وقال مصدر مأذون في الحزب لـ (سودان تربيون) إن محرضين على سيارات تحمل شعارات لقوى “إعلان الحرية والتغيير” وحزب الأمة جابوا الحي ودعوا الأهالي للهجوم على قاعة “قرطبة” التي كانت تستضيف ختام اجتماع شورى الحزب.

ورجح أن يكون الهجوم تم تحت ذريعة أن المجتمعين من الإسلاميين وينبغي دوسهم – دهسهم-تطبيقا لشعار الثورة المرفوع ضد الحكومة التي كان يقودها المؤتمر الوطني “أي كوز ندوسو دوس”.

وشارك حزب المؤتمر الشعبي في حكومة الرئيس عمر البشير على المستويين التنفيذي والتشريعي، وكان من أكثر الحلفاء تأييدا لمبادرة الحوار الوطني.

وأوضح المصدر الذي فضل حجب اسمه لعدم تخويله بالتصريح أن المجتمعين فوجئوا بالهجوم وحصبهم بالحجارة ما أدى لإصابة 32 منهم وتهشيم زجاج القاعة قبل أن تتدخل قوة من الجيش للفصل بين المواطنين الغاضبين ومنسوبي الشعبي.

وقالت مصادر أخرى إن المهاجمين اعتقدوا بوجود جماعة سلفية في القاعة ترتب لتنظيم حشد الاثنين المقبل بعد أن دعا أئمة محسوبون على التيار السلفي الجمعة للخروج في هذا الموكب لرفض علمانية الدولة وإلغاء الشريعة، بزعم أن قوى المعارضة التي تفاوض المجلس العسكري تتجه لتلك الخطوات بما يستوجب التصدي لها.

لكن معلومات متطابقة حصلت عليها “سودان تربيون” أكدت عدم سماح الجهات الأمنية للتيار المتشدد بتنظيم هذا الحشد منعا لوقوع انفلات أمني في ظل مواصلة الألاف اعتصامهم في محيط القيادة العامة للجيش.

وشهدت صلاة الجمعة في عدة مساجد بالخرطوم اشتباكات وملاسنات بين الأئمة والمصلين الذين رفضوا حديث الدعاة واتهاماتهم للمعتصمين بالعمل على وأد الشريعة الإسلامية، بينما كان مسجد رجل الدين المعروف عبد الحي يوسف ساحة لحشد الحماس للموكب حيث صلى فيه عدد كبير من مؤيدي حزب المؤتمر الوطني.

اترك رد