أنقرة: نستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع واشنطن والخروج من إطار العلاقات التجارية التقليدية



ترك برس

أعلنت تركيا أنها تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية، والخروج من إطار العلاقات التجارية التقليدية.

جاء ذلك على لسان وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، اليوم الأربعاء، في كلمة لها خلال مشاركتها بالمؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي-الأمريكي (TAİK) والمجلس التركي الأمريكي (ATC)، في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وقالت الوزيرة “بكجان” إن تركيا والولايات المتحدة شريكتان تجاريتان مهمتان وتملكان إمكانيات كبيرة، معربة عن شكرها لنظيرها الأمريكي “ويلبور روس” لدعمه العلاقات التجارية بين البلدين.

وتطرقت الوزيرة التركية إلى تحديد زعيمي البلدين هدفاً لحجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 75 مليار دولار، مؤكدة أنهم يهدفون إلى زيادة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وبيّنت أنه لتحقيق هذا الهدف، يتعين عليهما الخروج من إطار العلاقات التجارية التقليدية، والبحث عن طرق بديلة، والعمل على خريطة طريق واتخاذ خطوات ملموسة من أجل تحقيق ذلك الهدف.

ولفتت إلى أنها أجرت مباحثات مثمرة مع نظيرها الأمريكي، في كيفية تحقيق تقدم في هذا الإطار، مؤكدة أنهم سيُعدون خريطة طريق مشتركة قريباً من أجل التقدم بهذا الصدد.

وزادت: اتخذنا خطوتين اليوم في مجال التعاون، أولها تشكيل فريق عمل مكون من خبراء فنيين من الوزارتين، والثاني قررا تفعيل قنوات الحوار مثل مجلس العمل التركي – الأمريكي برئاسة وزارتي البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن التوتر يسود العلاقات التركية الأمريكية هذه الأيام، بسبب قضايا عدة، أبرزها شراء تركيا منظومة “أس-400” الدفاعية من روسيا، ودعم واشنطن لتنظيم “ب ي د/ي ب ك” الذي تصنفه أنقرة إرهابياً، وغيرها من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

اترك رد