رئيس غرفة تجارة إسطنبول يشيد بحزمة الإصلاحات الاقتصادية الجديدة



ترك برس

أشاد رئيس غرفة تجارة إسطنبول شكيب أوداغيتش، اليوم الأربعاء، بحزمة الإصلاحات الاقتصادية الجديدة التي أعلنها وزير الخزانة والمالية التركي براءت البيرق.

وقال أوداغيتش في بيان نشره اليوم الأربعاء، إن حزمة الإصلاحات الاقتصادية تظهر إدارة عملية التغيير والتحول في تركيا بطريقة إصلاحية، وأضاف أنه بإعلان حزمة الإصلاحات تم وضع الخطوة الأولى وتحديد عناوين الحزمة، ويبقى الآن تنفيذ هذه العناوين بإصرار وفاعلية.

ولفت رئيس غرفة تجارة إسطنبول إلى أن مصداقية الحزمة تحددها النجاحات في التطبيق، التي تقع بالتساوي على عاتق إدارة الاقتصاد، والقطاع الخاص، وجميع  أصحاب المصالح الآخرين في الاقتصاد.

وأشار إلى أن حزمة الإصلاحات طرحت مبادرة جادة في دعم القطاع المالي، وتوفير الائتمان الذي يركز على التصدير والإنتاج، والخفض التدريجي للضريبة على الشركات، ومكافحة التضخم في مشروع الزراعة الوطنية.

وأوضح أوداغيتش، أن برنامج الإصلاحات يساهم في تقليل تبعيات تركيا الخارجية، والتغلب على المشاكل الأساسية.

وأعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، عن حزمة إصلاحات اقتصادية جديدة من المفترض أن تؤثر إيجابًا على أسعار صرف العملة المحلية، وعلى أسواق القطاعات المختلفة.

جاء ذلك على لسان وزير الخزانة والمالية التركي، براءت البيرق، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، في مدينة إسطنبول، حيث قال إن “القطاع المالي يقع ضمن مجال إصلاحاتنا، والقطاع المصرفي سيكون الأول في هذا الخصوص”، مشددًا على أن الخطوة الأولى من الاصلاحات تهدف إلى تعزيز رؤوس أموال البنوك الحكومية.

وأضاف أن الحكومة تعتزم اتخاذ خطوات في مجال قطاع الاقتصاد الحقيقي بهدف ضمان سير العمل في القطاع المالي بشكل أفضل، مبينًا أن “مشروع الوحدة الوطنية في الزراعة” سيكون الخطوة الأهم على صعيد مكافحة التضخم في قطاع الأغذية.

ولفت إلى عزم الحكومة خفض الإعفاءات والاستثناءات في النظام الضريبي الجديد، والعمل على تخفيض ضرائب المؤسسات تدريجيا، إضافة إلى إعداد “خطة لوجستية عامة من خلال الصندوق السيادي، لجعل بلدنا مركزًا لوجستيًّا إقليميًّا في التجارة الدولية”.

اترك رد