اخبار السودان لحظة بلحظة

البرلمان يحيل قضية التصرف بأصول مشروع الجزيرة للنيابة للتحقيق

أجاز المجلس الوطني في جلسته يوم الأربعاء برئاسة نائب رئيس المجلس دكتور بدرية سليمان تقرير لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية حول سؤال عن التصرف في أصول مشروع الجزيرة، قدم التقرير بشير آدم رحمة رئيس اللجنة.

 

وأوصت اللجنة بحسب وكالة السودان للأنباء – بإحالة ملف التصرف في أصول مشروع الجزيرة للنيابة العامة وفتح التحقيق حوله، وأوضح التقرير الإخفاقات والتجاوزات للنظم الزراعية والضوابط الهندسية والبناء الإداري والمؤسسي، مستعرضا الأخطاء والملاحظات التي صحبت عملية تصفية أصول المشروع، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في شأن المشروع.

 

وأشار رئيس اللجنة خلال التقرير إلى التطبيق المعيب لمعظم أحكام القانون، مطالبا بمراجعة قانون مشروع الجزيرة المعدل في العام٢٠١٤م.

 

وأكد أعضاء المجلس أهمية المشروع ودوره في الاقتصاد الوطني، مشيرين للدمار الذي حدث، مؤمنين على توصية اللجنة بأهمية إحالته للنيابة العامة ولديوان المراجع العام وتفويض اللجنة لمتابعة قضايا مشرع الجزيرة حتى يعود لما كان عليه، داعين المجلس للقيام بمبادرة لمحاسبة المفسدين على أن يبدأ بمشروع الجزيرة وضرورة تفعيل المشاريع الزراعية القومية الأخرى، مؤكدين أن توصية اللجنة تعتبر بداية جادة لمحاربة الفساد.

 

من جانبه أكد وزير الزراعة رضوان محمد أحمد أهمية وجود دراسة ورؤية لسير المشروع في الطريق الصحيح، وقال إن الصراعات ودخول السياسة يضعف المشروع، مؤكدا أن ما تم أضعف مشروع الجزيرة وعمل على تعطيل جزء كبير من أراضيه.

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك رد