اخبار السودان لحظة بلحظة

قبيل زيارة أردوغان لموسكو.. تركيا وروسيا تحرزان تقدّماً في رفع تأشيرة الدخول



ترك برس

قال أحمد بيرات تشونكار، نائب رئيس الجناح التركي لـ”المنتدى الاجتماعي التركي الروسي”، إن أنقرة وموسكو أحرزتا تقدما في المباحثات بشأن رفع تأشيرة الدخول بشكل متبادل، والدخول بالبطاقة الشخصية.

جاء ذلك في حوار أجرته معه وكالة الأناضول للأنباء، عقب اجتماع مغلق جمع تشونكار بنظيرته إلينورا ميتروفانوفا، في موسكو.

وأشار الدبلوماسي التركي أن العلاقات بين البلدين تجاوزت البعد السياسي، وباتت تشمل الاجتماعي أيضا.

وأضاف الدبلوماسي التركي أنّ البلدين يشرفان حاليا على تنفيذ مشاريع مشتركة تشمل التعليم والفن والمتاحف والسياحة، مؤكدا على أهميتها في التقريب بين الشعبين، مبيناً أنّ أنقرة تخطط لافتتاح مكتب لقناة “تي آر تي” الحكومية في موسكو.

كما لفت إلى أنّ الأخيرة بصدد استضافة منتدى لـ”القادة الشباب” من البلدين، بين 22 و26 أبريل/ نيسان الجاري، إضافة إلى تصوير فلم وثائقي بمناسبة الذكرى المئوية لتوقيع اتفاقية الصداقة بينهما.

هذا ويعتزم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة يجريها إلى العاصمة موسكو، الاثنين المقبل.

ومن المنتظر أن يوقع الجانبان عدة اتفاقيات تعاون مهمة، إلى جانب عقد أردوغان وبوتين لقاء  مع عدد كبير من رجال الأعمال بالبلدين على هامش أعمال مجلس التعاون رفيع المستوى الروسي التركي.

وفي 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، أجرى أردوغان أول زيارة إلى روسيا في 2019، استغرقت يوما واحدا، وفي 14 فبراير/ شباط الماضي، قام الرئيس التركي بزيارته الثانية إلى روسيا، التقى خلالها بوتين والرئيس الإيراني روحاني في القمة الثلاثية الرابعة بشأن سوريا والتي جرت بمدينة سوتشي.

اترك رد