اخبار السودان لحظة بلحظة

أردوغان رداً على انتقادات الغرب على نتائج الانتخابات: قبل كل شيء عليكم أن تلتزموا حدودكم



ترك برس

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على الانتقادات القادمة من البلدان الغربية حول نتائج الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا الأحد الماضي، وتصدر فيها حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان.

وفي تصريحات صحفية عقب خروجه اليوم من صلاة الجمعة، قال أردوغان إن الولايات المتحدة وأوروبا تحاولان التدخل في شؤون تركيا الداخلية، وعليهما الإلتزام بحدهما قبل كل شيء.

وفيما يتعلق بنتائج الانتخابات، قال أردوغان إن عملية التصويت انتهت الكرة الآن في المسار القضاء لتقديم طعون على النتائج، مشيراً إلى أن الأحزاب التركية تقوم بإجراءات طعونها، وهذا حق طبيعي لها، وفقاً لما نقلته الأناضول.

وأكد الرئيس التركي أن “تحالف الشعب” الذي يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، حصل على 53.3 بالمئة من الأصوات في الانتخابات المحلية، لافتاً إلى أن أصوات تحالف الأمة الذي يضم حزب الشعب الجمهوري وحزب “إيي” بالإضافة إلى حزبي السعادة والشعوب الديمقراطي لم تتجاوز الـ47%.

وحول نتائج الانتخابات إسطنبول، وفوز مرشح المعارضة برئاسة البلدية الكبرى، قال أردوغان إن “الأغلبية الساحقة في مجلس بلدية إسطنبول الكبرى هو بيد تحالف الشعب.”

تصريحات أردوغان ومسؤولون أتراك آخرين في هذا السياق، جاءت رداً على انتقادات غربية حول العملية الانتخابية في تركيا.

وفي وقت سابق من الثلاثاء الماضي، صرّح نائب متحدث الخارجية الأمريكية، روبرت بلادينو، أن “الانتخابات الحرة والنزيهة أساس كافة الديمقراطيات، أي أن قبول النتائج المشروعة أمر ضروري، ولا ننتظر أقل من ذلك من تركيا التي لها تقليد طويل ومشرف في هذا الصدد”.

وتشير النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، الى تقدم مرشح “حزب الشعب الجمهوري”، أكرم إمام أوغلو، على منافسه من “حزب العدالة والتنمية”، بن علي يلدريم، لرئاسة بلدية إسطنبول.

وأظهرت النتائج غير الرسمية أيضا، فوز “تحالف الشعب”، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 بالمئة من أصوات الناخبين في انتخابات الأحد.

في حين فاز “تحالف الأمة”، بنسبة 37.64 بالمئة من الأصوات.

اترك رد