اخبار السودان لحظة بلحظة

حكومة القضارف تطرح تشغيل مراكز صحية في عطاءات

القضارف : باج نيوز

تسلم أفراد بولاية القضارف إدارة عدد من المركز الصحية رست عليهم في عطاءات، في وقت استنكر خبراء في الوسط الطبي الخطوة، وقالوا إنها تتعارض مع الدستور.

وسلمت محلية ريفي وسط القضارف “شمال المدينة” أفراد، إدارة مراكز صحية تتبع لها عبر عطاءات طرحتها في الايام الماضية ورست عليهم وباشروا فيها التشغيل.

وقال مصدر طبي لـ”باج نيوز” إن الخطوة تتعارض مع حق المواطن في الحصول على الخدمة الاساسية.

وفي الاثناء شرعت جمعية تتبع لنقابة الصندوق القومي للتأمين الصحي في إدارة العمل بمركزين صحيين، بكل من حي ابايو، وحي الصوفي الازرق، وذلك بعد انسحاب التأمين الصحي من تقديم الخدمة “بالأزرق”، وانسحاب الجمعية الإسلامية من “أبايو” ببلدية القضارف.
وقال مراقبون ان قرار انسحاب التأمين الصحي من المراكز الصحية وتقديم الخدمة فيها لصالح وزارة الصحة لا يتم بهذه الطريقة، مشيرين الى ان تحويل خدمة الصحة الاساسية لعملية تجارية يتعارض مع القانون الذي يمنح المواطن الحق في الحصول عليها مجانا.

وافاد مصدر طبي ان الانسحاب يعد تحايلآ على قرار انسحاب التأمين من الخدمة.
وكانت كوادر طبية تعمل بمراكز صحية ببلدية القضارف قد اضربت عن العمل لعدم صرف استحقاقها في المراكز الصحية لفترة تجاوزت الاربعة أشهر
وعزا المصدر الذي تحدث لـ”باج نيوز” عدم صرف استحقاقاتهم لتصرف بلدية القضارف في استحقاقات العاملين التي تستلمها آخر كل شهر فورا من التأمين الصحي، لكنها تتصرف في المبالغ في بنود أخرى تخصها.

وراى المصدر ان هناك عجز مالي يواجه حكومات المحليات بالقضارف في تشغيل تلك المراكز الصحية، فيما أشار ايضا الى تحويل المراكز الصحية لوحدات ايرادية وجبائية.

ولم يتسن للموقع الحصول على تعليق فوري من وزارة الصحة بالولاية أو مسؤول حكومي.

اترك رد