اخبار السودان لحظة بلحظة

البرلمان : الاقتصاد لن ينهار ولكن الوضع يقود لـ (إفلاس الحكومة)

أكد رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان بشير آدم رحمة القيادي بالمؤتمر الشعبي، أن الاقتصاد السوداني لم ولن ينهار رغم الأوضاع الحالية، فيما جزم بأن الوضع الاقتصادي الراهن يقود إلى (إفلاس الحكومة) لا للانهيار ، قال أكثر من “50%” من المواطنين يعيشون على اقتصاد الريف البسيط.

 

وأرجع رحمة في برنامج حوار المستقبل مشاكل الاقتصاد إلى زيادة الصرف على الحكومة وآلياتها خاصة الأمن وأوضح أن المشاكل الحالية تتلخص في إصدار الحكومة خطابات ضمان لمشاريع التنمية وهي لا تمتلك نقوداً ويتم الصرف من البنك من ودائع الجمهور، وشبه شهادات شهامة بسوق المواسير بالفاشر، وقال إن الشخص الذي يأتي لصرف أرباحه تصدر له الحكومة شهادات جديدة بأن تكفي الدين بالدين.

 

من جانبه جزم رئيس الدائرة الاقتصادية بحزب الأمة صديق المهدي أن اقتصاد السودان حالياً متوجه إلى الانهيار، وأكد أن ثروات البلاد الكبيرة ساعدت الاقتصاد على الصمود رغم الحصار وسوء الإدارة، وقال الحاكم الحالي يتحمل المسؤولية الكبرى في تدهور الاقتصاد بتوليه من يوالي وليس من يصلح.

 

وفي السياق قال الخبير الاقتصادي عبد الله الرمادي أن نصيب (الفشل) الاقتصادي كان في عهد الأنغاذ، لجهة أنها لم تستصحب الرأي الاقتصادي واكتفت بالرؤية السياسية، ووفقاً لصحيفة الانتباهة أكد أن البلاد عبرت مرحلة الركود ومرحلة الجمود الاقتصادي وهي الآن داخل مرحلة الانسداد الاقتصادي والانهيار.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك رد