X
    الاقسام عالمي

تركيا تدعم قطر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية



ترك برس

ذكرت صحيفة الشرق القطرية أن مفاوضات تجري حاليا بين بين شركات زراعية تركية وقطرية، لتأسيس شركة متكاملة لدعم الإنتاج الزراعي واستقطاب أفضل الممارسات والتقنيات لدعم قطاع الزراعة محليًا، والتي سوف تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لقطر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه أن المفاوضات ما زالت تحت الدراسة بين الجانبين، وسوف يتم الإفصاح عن هذا المشروع خلال الفترة القادمة، بعد اكتمال المناقشات الرئيسية حول التأسيس وطريقة عملها، خاصة وأنه من المقترح افتتاح مكتب تمثيلي للشركة في إحدى المناطق التركية.

ويعد القطاع الزراعي من أكثر المجالات نشاطا بين العاصمتين إسطنبول والدوحة، لا سيما بعد الحصار الذي فرضه الرباعي العربي على الإمارة الخليجية.

وفي حديث للصحيفة القطرية، دعا السفير التركي لدى الدوحة  فكرت أوزر، المستثمرين القطريين إلى استغلال النمو الواضح لقطاع الزراعة في إسطنبول وباقي المدن، والعمل على الاستثمار فيه بإطلاق مشاريع جديدة تخدم المصالح المشتركة للبلدين وتساهم في تحقيق قطر لاكتفائها الذاتي من الخضار والفواكه.

وأضاف أوزر أن السلطات التركية تقدم كل التسهيلات للمستثمرين الأجانب، وخاصة القطريين منهم الذين بإمكانهم مزاولة عملهم الاستثماري في تركيا بسهولة.

بدوره توقع محمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر أن تشهد الفترة المقبلة نموا في الشراكات التي تجمع بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأتراك في القطاع الزراعي، معتبرا أن ذلك سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال استيراد المنتجات الزراعية من طرف المشاريع القطرية.

وكان وزير الزراعة والغابات التركي، بكر باك ديمريلي، قال في مقابلة مع وكالة الأناضول إنه عقد اجتماعات خلال زيارته للدوحة الأسبوع الماضي لتعزيز صفقات التعاون الزراعي التي تربط قطر بتركيا، وكذا العمل على تشجيع الاستثمارات ما بين رجال الأعمال في البلدين.

وأضاف باك ديمريلي أنه ناقش أيضا احتياجات قطر الزراعية، والكيفية التي تجعل من قطر دولة مستدامة في المستقبل.