اخبار السودان لحظة بلحظة

صحيفة إسبانية: التقدم الطبي التركي.. أطباء أتراك يزيلون ورما دماغيا من طفلة عراقية



صحيفة إسباناتوليا الإسبانية – ترجمة وتحرير ترك برس

تمكن الأطباء من استخراج ورم طوله 8 سنتيمترات من دماغ الطفلة هيا، وهي عراقية تبلغ من العمر 5 أشهر فقط، وذلك بعد عملية جراحية معقدة وطويلة كللت بالنجاح بعد أن استمرت 7 ساعات.

بدأت طفلة عراقية لا يتجاوز عمرها 5 أشهر تتماثل للشفاء، في أحد مستشفيات تركيا، وذلك بعد أن تمكن فريق من الأطباء الأتراك من التدخل للقيام بعملية جراحية حساسة داخل رأسها، للتخلص من ورم تكوّن داخل مخها.

وقد قالت ميس ولاد، أم الطفلة هيا، في تصريح صحفي بعد العملية التي أجريت في مستشفى مديكانا شاملجا في منطقة أوسكودار الواقعة في الجزء الآسيوي في إسطنبول: “في البداية، أصيبت ابنتي بانتفاخ في رأسها. وأثناء وجودنا في العراق، تم تشخيص إصابتها بورم في المخ، ولكن لم تقدم لها أي خيارات للعلاج. وعندما علمت أن ابنتي مصابة بهذا المرض، شعرت كأن حياتي توقفت”.

وأكدت هذه الأم البالغة من العمر 21 عاما، أن هذا التشوه في رأس ابنتها بدأ يظهر مباشرة بعد وقت قصير من ولادتها.

ولحسن حظ الطفلة، كانت لوالدها بعض الصداقات في تركيا، وبشكل خاص رجل يدعى أحمد مدحت، الذي تمكن في النهاية من مساعدة العائلة للسفر إلى تركيا وإجراء العملية الجراحية في إسطنبول. وبعد هذا النجاح، قالت الأم: “الآن أشعر بسعادة كبيرة، أريد أن أشكر الأطباء الأتراك”.

ويشار إلى أن الورم الذي تشكل داخل دماغ الطفلة هيا، يعادل حجم كلية إنسان، وقد تمت إزالته على يد الجراحين الأتراك بعد عملية معقدة استمرت 7 ساعات. وقد كان حجم الورم قد وصل طوله إلى 8 سنتيمترات وقطره 5 سنتيمترات، وهو أمر نادر جدا بالنسبة لإنسان في هذا العمر، بحسب ما يؤكده يلماز كيليتش، الطبيب المسؤول عن إدارة هذه العملية.

ويضيف كيليتش: “عندما أحضروا هذه الطفلة إلينا كان قطر رأسها يبلغ 46 سنتيمتر”. كما أكد الطبيب أنه لأول مرة خلال مسيرته المهنية يرى ورما بهذا الحجم. ولكن، رغم هذه الصعوبات فإن العملية كللت بالنجاح.

ويقول الطبيب التركي: “لقد أزلنا الورم بشكل كامل، من خلال عملية جراحة دقيقة استمرت 7 ساعات. وبعد أن تتعافى بشكل نهائي من آثار العملية، يمكن للطفلة هيا أن تواصل حياتها بشكل طبيعي”.

اترك رد