اخبار السودان لحظة بلحظة

وفاة 50 معدناً بانهيار آبار منذ بداية العام

أعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية وفاة 50 شخصاً من المعدنين التقليديين بحوادث انهيارات آبار في مواقع التعدين المختلفة منذ شهر يناير مع بداية العام الجاري وحتى الآن. وبدأت الشركة حملات في الولايات المختلفة لضبط عملية إنتاج الذهب.

وكانت وزارة النفط والغاز والمعادن أعلنت في وقت سابق عن وفاة 102 من المعدنين التقليديين بحوادث مماثلة خلال العام المنصرم 2018.

وقال المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية م. مجاهد بلال طه لبرنامج  “مجريات الأحداث” بـقناة “الشروق” عبر الهاتف من مدينة أبوحمد بولاية نهر النيل، ليل الثلاثاء، إن الشركة بدأت زيارات لولايات الإنتاج عبر أتيام مختلفة.

وأوضح أن رحلته الحالية إلى نهر النيل وتحديداً مدينة ابوحمد جاءت لخمسة أهداف، لكن أهم هدف فيها هو الإحاطة بالإنتاج وبيعه إلى بنك السودان المركزي.

وقال بلال إن الحركة الحالية لهم في أسواق التعدين تهدف في الأساس لضبط حركة إنتاج الذهب من المعدن التقليدي إلى الصاغة وصولاً إلى البنك المركزي.

وأشار إلى أنهم اجتمعوا في ابوحمد بالصاغة وأصحاب الطواحين لتنويرهم بالإجراءات الجديدة الخاصة بأمر الطوارئ المعني بالذهب، لافتاً إلى أن هناك إجراءات لتيسير هذا الأمر ستصدر الأسبوع المقبل، مؤكداً أن المعدن التقليدي راغب في التعامل عبر النظم والضوابط.

وشدد بلال بحسب الشروق – على وجود اشتراطات خاصة بممارسة التعدين داخل الآبار، معلناً وفاة 50 معدناً منذ يناير الماضي من العام الجاري وحتى الآن بانهيارات مختلفة للآبار.

وأكد المدير العام للشركة أن الاشتراطات في هذا الجانب صارمة وخاصة بأمر سلامة المعدنين وتم تنويرهم بها.

وأضاف “لدينا فرق خاصة بالتوعية والتفتيش انتظمت كل مناطق التعدين بولاية نهر النيل”، متوقعاً أن تأتي هذه الضوابط أكلها في حماية المعدنين وممارسة عملهم في بيئة آمنة.

وأكد بلال وجود أتيام من الشركة موجودة حالياً في ولايات الشمالية والقضارف وكسلا لنفس الغرض، والأسبوع المقبل ستكون هناك مأموريات لولايات كردفان ودارفور.

وتوقع أن يكون الشراء عبر بنك السودان كبيراً خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب وضع ضوابط خاصة بالبيئة والسلامة في أسواق التعدين، مشيراً إلى أن واحدة من أهم أهداف هذه الحملات والجولات هي فصل الأسواق الخاصة بالخدمات عن الأسواق الخاصة بالمعالجة عبر التنسيق مع السلطات المحلية.

واعتبر بلال أنه وبصورة كبيرة تم فك التعقيدات الخاصة بالبيع بين المعدن التقليدي وبنك السودان المركزي.

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك رد