اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان: مشاركة عمال ومؤسسات في إضراب 5 مارس (صور)

الخرطوم: باج نيوز

دخل موظفون وعمال في السودان، يوم الثلاثاء، في إضراب عن العمل تلبيةً لدعوات أطلقها كيان نقابي ينظم احتجاجات البلاد التي دخلت شهرها الثالث.

في الأثناء، أغلقت مؤسسات وصيدليات أبوابها أمام زبائنها، استجابةً لدعوات “تجمع المهنيين السودانيين” بتخصيص الخامس من مارس موعداً لتنفيذ إضراب عن العمل.

وشملت حالات الإضراب عاملين في القطاع الخاص والعام، وظهر كثير من المشاركين وهم يرتدون أو يحملون لافتات تعبر عن تبنيهم لخط “التجمع” أو تظهر مواقفهم الرافضة لاستمرار النظام الحالي.

وتفجرت في 19 ديسمبر العام المنصرم، موجة احتجاجات في الشارع السوداني، تحولت مع مرور الوقت من المناداة بمطالب ذات طابع اقتصادي ومعيشي للمطالبة برحيل النظام.

وتعللت قلة من المؤسسات، يوم الإثنين، بدواعٍ مختلفة للإغلاق من ضمنها أعمال الصيانة، وهو ما فسره مراقبون بخشية هذه المؤسسات من ردات حادة تكلفها أضرار مادية.

وفي بلدٍ يشهد ضعفاً كبيراً في المسوحات والإحصاءات، لا يزال لا يعرف على وجه الدقة نسبة نجاح الإضراب.

وبحذر مشوب بالتوتر، ينتظر الشارع الإجراءات التي يمكن أن تتخذها المؤسسات لا سيما الحكومية منها إزاء عمالها المتوقفين عن العمل.

وفرض الرئيس عمر البشير حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، وأتبعها بإصدار أوامر تمنع التظاهر والتجمهر والإضراب، وتهدد المخالفين بعقوبات قاسية تشمل السجن والغرامة.

الصور نقلاً عن صحفة “تجمع المهنيين السودانيين” – فيسبوك

 

 

اترك رد