اخبار السودان لحظة بلحظة

سفير تركيا بالفاتيكان: أنقرة تلعب دورا مهما في الحوار بين الكاثوليك والأرثوزوكس



ترك برس

قال سفير تركيا لدى الفاتيكان، لطف الله غوكطاش، إن بلاده تلعب دورا مهما في ربط الطائفتين المسيحيتين الكاثوليكية والأرثوزوكسية وتوفير الحوار الملائم بينهما.

وأوضح غوكطاش في تصريح لمراسل وكالة الأناضول التركية، أن لتركيا دور مهم أيضا تقارب العالمين الإسلامي والمسيحي،

وفي هذا السياق قال غوكطاش: “الزعيم الروحي للكنيسة الكاثوليكية (البابا) يوجد في الفاتيكان، بينما يوجد الزعيم الروحي للكنيسة الأرثوذكسية الرومية في إسطنبول، ما يعني وجود دور مهم لتركيا في الحوار بين الكنيستين”.

وأضاف غوكطاش أن الفاتيكان دولة مهمة رغم صغر مساحتها، وأن نحو مليار و200 مليون كاثوليكي مرتبطون دينيا بالبابا.

وأشار السفير إلى أن 183 دولة حول العالم تقيم علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان، فيما تمتلك نحو 88 دولة سفارات في هذه الدولة الصغيرة والمهمة في آن واحد.

وفيما يخص تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة والفاتيكان، أوضح أن هذه العلاقات بدأت عام 1959 في عهد الرئيس التركي الأسبق جلال بايار، حين أجرى زيارة إلى الفاتيكان التقى خلالها، البابا جان الثالث والعشرين.

بعد ذلك، دخلت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين حيّز التنفيذ رسميا عام 1960، لتفتح تركيا في العام 1962 أول سفارة لها في الفاتيكان.

وفي فبراير/ شباط 2018، اكتسبت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين زخما جديدا، عقب زيارة أجراها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الفاتيكان.

ووصف غوكطاش زيارة أردوغان إلى الفاتيكان بـ”التاريخية”، وقال إنها كانت الأولى من نوعها لرئيس تركي منذ زيارة الرئيس الراحل بايار.

وأشار إلى إمكانية تعاون تركيا والفاتيكان في حل عديد القضايا العالقة، وفي مقدمتها المساهمة في إحلال السلام العالمي، والقضاء على ظاهرة الهجرة، وفعاليات المساعدات الإنسانية، وتعزيز العلاقات بين الأديان والثقافات المختلفة.

اترك رد