اخبار السودان لحظة بلحظة

أطباء بلا حدود: حملة للتطعيم والعلاج ضد الحصبة بجبل مرة

0

الخرطوم 9-8-2021 (سونا) – تبدأ منظمة أطباء بلا حدود اليوم حملة للتطعيم ضد مرض الحصبة في منطقة جبل مرة بولاية جنوب دارفور حيث سجلت منطقة جبل مرة منذ شهر يوليو الماضي عددا من حالات الحصبة المشتبه بها.

وقالت المنظمة في بيان صحفي اليوم أن فرق أطباء بلا حدود استقبلت في 17 يوليو الماضي مرضى مشتبه بإصابتهم في عيادتها الواقعة في كالو كيتينغ.

وقالت منسقة مشاريع أطباء بلا حدود في جبل مرة آنا بيلوند أن الأطفال الذين يعيشون في هذه المنطقة يعانون أساساً من انتشار سوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي مشيرة إلى أن الفحوصات التي نفذتها طواقم المنظمة وشملت 1,594 طفلاً حتى 7 أغسطس الجاري كشفت عن إصابة 220 طفلاً منهم بسوء التغذية متوسطة الشدة و 71 آخرين بسوء التغذية الحاد الشديد لافتة الى ان منظمة أطباء بلا حدود  قامت بتطعيم 95 بالمئة من الأطفال بين عمر التسعة أشهر و15 سنة وإمدادهم بالفيتامين (أ) في إطار خطة وقائية وعلاجية تستهدف سوء التغذية وفي هذا الشأن قائلة إننا نأمل أن تكون حملة التطعيم هذه فاتحةً حملات عديدة هدفها وقاية أهالي جبل مرة من تفشي أمراض أخرى يمكن الوقاية منها باللقاحات”.

وأكدت آنا أن أطباء بلا حدود تتعاون بشكل وثيق مع وزارة الصحة التي دربت موظفين مهمتهم إعطاء اللقاحات وتنظيم السجلات وستضع فريقاً في كالو كيتينغ لدعم جمع ونشر البيانات مشيرا الى ان منظمة أطباء بلا اعدت حدود شبكة قوامها عمال صحة مجتمعية خضعوا لتدريبات تسمح لهم بالتعرف على المصابين بالحصبة وسوء التغذية وإحالتهم إلى المرافق الصحية.

وفي هذا الصدد قال رئيس بعثة أطباء بلا حدود جان نيكولاس دانغيلسر: “لولا التعاون مع المجتمع بأكمله لما أمكن تنفيذ هذه الحملة التي تقوم على التطعيم والعلاج  فأهالي جبل مرة يدعمونها في كل جوانبها، بدءاً بالنقل وانتهاء بالأنشطة الخارجية المجتمعية والتوعية. “

 يشار إلى أن الحملة ستقدم اللقاحات في ستة مواقع إستراتيجية في جنوب جبل مرة، كذلك تتعاون طواقم أطباء بلا حدود والمجتمع المحلي تعاوناً وثيقاً مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي واليونيسف بشأن الإمدادات والخدمات اللوجستية التي تشمل اللقاحات وسلسلة التبريد والنقل.

 

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد