اخبار السودان لحظة بلحظة

الأمين السياسي لمجلس نظارات البجا سيد علي أبوآمنة لـ(الانتباهة): حقوق الشارع السوداني انتزعت بالتتريس وقفل الطرق 

حوار: هبة محمود

قال الأمين السياسي لمجلس نظارات البجا  سيد علي أبو آمنة  إن هناك مخططاً حكومياً لفصل الشرق عن السودان.

وأكد في مقابلة مع (الانتباهة) وجود استعداء من قبل لجنة إزالة التمكين تجاه أبناء البجا، وشدد في ذات السياق على استمرار التصعيد بإغلاق طريق الشرق القومي حال أطلقت الحكومة سراح المعتقلين من أبناء البجا أم لا.

وكشف أبوآمنة عن أسباب مطالبة تِرك بحل لجنة إزالة التمكين، في حين أبدى عدم ممناعتهم محاكمة اللجنة المفسدين.. عدد من المحاور في السياق التالي.

*منحتم الحكومة مهلةً قبل أن يتم التصعيد بالأمس فماالذي حدث؟

  الذي حدث أن الحكومة حتى الآن لم تلتزم بالمطالب. إذا كانت المطالب القديمة وهي تنفيذ مقررات مؤتمر سنكات والتي تشمل إلغاء المسار والمشاركة في الحكم ومنبر تفاوضي للإقليم، او الجديدة بإطلاق سراح المتظاهرين من البجا في مسيرات 30 يونيو، التي خرجنا فيها مثلنا مثل الشيوعيين ولجان المقاومة وبقية المكونات الأخرى التي خرجت، والتي لديها رأي في الحكومة، فتم إخلاء سبيل الجميع واستهداف أبناء البجا الذين أتوا من شرق السودان.

*لماذا؟

لا ادري

* كم عدد المعتقلين؟

٤٥ معتقلاً، كانوا يتظاهرون بسلمية وحتى هتافهم كان واحداً وهو( سلمية سلمية) و(تِرك مرق) و(تسقط يا حمدوك) لأنهم كانو يريدون تغيير الحكومة وليس إسقاط النظام، ويرون أن الحكومة غير عادلة وتمثيلها غير شامل.

*هناك حديث عن إطلاق سراحهم؟

حتى الآن الحكومة لم تلتزم بذلك.

 * لماذا طالب تِرك بحل لجنة إزالة التمكين؟

لثلاثة أسباب، أولاً أنها غير قانونية ومن المفترض أن تقوم المؤسسات العدلية بالتفكيك. لجنة التمكين ليست هي الوحيدة التي أتت بها الثورة، وبالتالي فان التفكيك هو مسؤولية وزارة العدل والنيابة العامة والمحكمة الدستورية والبرلمان، لكن أن يترك حزب واحد أن يقوم بالتفكيك فهذا يعني أن يتشفى حزب في حزب وهذا ينافي الحياد تماماً.

*معذرة… دعني أقاطعك هنا، لماذا تِرك دون غيره من يتصدى للجنة هذا قرأه الكثيرون في خانة الاستعداء؟

لجنة التمكين لم نقم باستعدائها، بل هي من قامت بالاستعداء.

*كيف؟

مثلاً هناك شخصيات لديها ملفات فساد، لم تتعرض لهم اللجنة، بل تتعرض وتطارد موظفين من البجا في وزارة العدل والمعادن وقامت برفتهم، وهم في درجات عمالية.

*يعني ترى أن اللجنة تستهدفكم؟

عمل لجنة التمكين هو إقصاء إنسان شرق السودان من الخدمة المدنية.

*هل جلستم إلى اللجنة؟

نعم جلسنا وتحدثنا معهم وأخبرناهم أنهم يتركون اللصوص، ويطاردون أبناء البجا المساكين.

*بماذا أجابوا؟

أخبرونا أنهم يعلمون ذلك ولكن تم رفتهم لأنهم أي أبناؤنا من البجا تم تعيينهم مع كيزان بقرار واحد. هذا هو السبب الثاني  لمطالبة تِرك بحل اللجنة، أما السبب الثالث هو إلقاء القبض على أبنائنا من البجا في تظاهرات 30 يونيو بواسطة اللجنة.

*القبض والاعتقال يتم بواسطة الشرطة.. فهل اللجنة هي من اعتقلت أبناءكم؟

في وقتها لم نكن على يقين بأن اللجنة هي من اعتقلت أبنائنا لكن علمنا لاحقاً، أن اللجنة هي وراء ذلك، وذلك عندما أطلقت الشرطة والنيابة سراحهم، بينما أمرت اللجنة بالإبقاء عليهم بحجة أن لديها المزيد من التحقيقات، وهذا يؤكد أن لجنة التمكين أعلى من النيابة وهذا خلل قانوني فظيع.

*حتى نكون أكثر صراحة.. الاتهامات التي توجه للناظر تِرك.. ليست بسبب ما ذكرت من أسباب وإنما لأنه يتبع للنظام السابق؟

 أن يقول تِرك الحق فهذا لا يعني أنه يتبع للنظام السابق، هذا أولاً أما ثانياً فلماذا لم يطالب تِرك بحل لجنة إزالة التمكين قبل عام أو عامين أي منذ إنشائها! ولذلك فانه طالب بحلها لأنها تركت المفسدين وتسلطت على البجا ونحن نتهمها بتسلطها على أبناء البجا في مؤسسات الحكومة وهذا دفع أبناء البجا للمضي للانفصال.

* الانفصال؟

نعم وهذا مخطط حكومي نحن نعيشه، ويدعو لفصل شرق السودان عن بقية السودان.

*لماذا يتم استهداف الشرق برأيك؟

لاحظي معي أن وجود الشرق في مؤسسات الحكومة غير موجود، وهذا يعني استهداف.

  *هناك من يمثلكم في المجلس السيادي؟

هذا عضو أتى به حزب الأمة وليس نحن.. شرق السودان في حكومة (الحرية والتغيير) غير موجود، وفي سلام جوبا أيضاً وعندما رفضنا أتوا بمجموعات أخرى، ولذلك فان إقليم قامت الحكومة بعزله ولجنة التمكين قامت بالباقي بفصلها كل البجا الموجودين في المؤسسات والوظائف، فيعني أنها نوايا مسبقة من الحكومة بعزله من الوجود من الحكومة وهذا يعني الدفع للانفصال.

* القضايا التي ذكرتها هل يمكن أن يكون التصعيد حلاً لها وهل ترى أن الوضع الذي تمر به البلاد يحتمل إغلاق طريق قومي يترتب عليه الكثير من الخسائر؟

لماذا الجميع يفكر في فك طريق قومي ولا يفكرون في حل قضية البجا من المفترض أنه وبمجرد الإعلان عن إغلاق الطريق أن يتم منحنا حقوقنا، بدلاً أن يقوموا بتجريمنا، ولذلك فان الحل هو إعطاء البجا حقوقهم وليس التفكير في فك الطريق، النقطة الثانية المهمة وهي من الذي أتى بهذه الحكومة أليس قفل الطرقات وتتريس الشوارع !! عندما كان أبناء حي العباسية يقومون بإغلاق الطرق ألم يكن طريقاً قومياً !! الذي أتى بحمدوك ووجدي صالح هو إغلاق الطرقات، الذي كان يتم بالتصعيد عندما كان النظام السابق يرفض ويواجه المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع، فهل هذه طرقات ليست قومية وطرق الشرق التي تمتص بها الخرطوم الخيرات هي فقط قومية!!ما أريد قوله إن حقوق الشارع السوداني انتزعت بالتتريس وقفل الطريق، والآن حقوقنا عندما لا تأتي فليس لدينا حل سوى التصعيد.

*هناك وسائل أخرى؟

أولاً نحن لا يمكن أن نحمل السلاح، ثانياً نحن احتشدنا في الشرق وخرجنا في تظاهرات ولم يسمحوا لنا، وعندما أتينا في تظاهرات 30 يونيو وتظاهرنا سلمياً تم اعتقالنا، ولذلك لم يتبق لنا سوى خيارين المدني أو السلاح فانحزنا للخيار المدني والسلمي، وسنظل متمسكين به. الشرق إقليم تم إقصاؤه وينبغي أن يشارك في الحكومة وإذا لم يجد حظه فليس لدينا حل سوى العودة إليه، وعزله إدارياً من حكومة الخرطوم، فإذا استجابت كان بها وإن لم تستجب فسوف نصعد.

*ما هي أشكال التصعيد؟

سوف ننادي بحق تقرير المصير.

*تتوقع أن تستجيب؟

نحن توصلنا إلى أن الحكومة تقوم بتنفيذ مخطط لأسيادها لدفعنا للانفصال.

*أسيادها من برأيك؟

جهات خارجية وهي تنفذ مخطط فصل شرق السودان.

وبالتالي نحن سيكون مفهومنا هو المضي في نيل حق تقرير المصير ولكن لن يكون لإقليم شرق السودان لوحده.

*ستطالبون لبقية الأقاليم؟

سوف نسعى لكل الأقاليم المبعدة لأننا لسنا وحدنا المبعدون.

*هل هناك وساطات تدخلت لحل المشكلة؟

الحكومة حتى تظهر للجميع أنها انصاعت لتِرك أتت بمجموعة والتقوا حمدوك ووعدهم بإطلاق سراح المعتقلين ونحن وساطة كهذه لا تعنينا.

*إذا تم إطلاق سراح المعتقلين ولم يتم حل لجنة إزالة التمكين.. فهل سيكون التصعيد مستمراً؟

للأمانة التصعيد ليس لحل لجنة إزالة التمكين وإنما لتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات  لجنة التمكين وضعت نفسها كحجر عثرة في طريقنا وتعثرنا بها وسوف نواصل.

*يعني التصعيد سوف يكون مستمراً؟

*طبعاً نحن على فكرة لا نمانع أن تحاكم لجنة التمكين من له جرائم.

*ولكنكم طالبتم بحلها أليس هذا تناقضاً؟

لأنها من المفترض أن تقدم الوثائق للعدالة وليس أن تحكم هي.

*يعني حال تم حلها أم لا لن تتوقفوا؟

نعم.. وإذا تم إطلاق المعتقلين وتم تعيينهم وزراء لن نقف.

المصدر: صحيفة الانتباهة

اترك رد