اخبار السودان لحظة بلحظة

وزير مجلس الوزراء:الابقاء عل دعم الدواء والغاز والكهرباء والدقيق

الخرطوم 26-6-2021 (سونا)- أكد وزير شئون مجلس الوزراء استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق، والبدء الفوري في حملات فرض الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومُصادرة وتسليم الذهب المُهرّب والعملات المُصادرة لبنك السودان المركزي.

وأعلن في المؤتمر الصحفي مساء اليوم بوكالة السودان للأنباء البدء فوراً في إدخال مليون أسرة تحت مظلة التأمين الصحي بتمويل من وزارة المالية وديوان الزكاة، كما أعلن عن تقديم منحة شهرية قيمتها 10 مليار جنيه لكل العاملين بالدولة، غير خاضعة للضرائب، تُخصص النسبة الأعلى للدرجات الأدنى، وذلك لمقابلة الظروف الاقتصادية الحالية اعتباراً من يوليو 2021م، مشيرا أنها ستخصص من موارد حقيقية.

وأوضح الوزير عن توسيع قاعدة تطبيق برنامج ثمرات لتصل إلى 3 مليون أسرة (متوسط حوالي 15 مليون مواطن) خلال شهرين بالإضافة إلى زيادة رأسمال برنامج سلعتي من 2 مليار جنيه لعشرة مليارات جنيه لزيادة رقعة وصول المستفيدين من المشروع بمختلف الولايات، علاوة على البدء الفوري في تفعيل الجمعيات التعاونية الإنتاجية والاستهلاكية ومراجعة الهيكل الراتبي لإزالة تشوهاته، وتطبيق الهيكل الراتبي الجديد ببداية السنة المالية الجديدة 2022م ، وكما أعلن بدء إجراءات استيعاب 5 ألف موظف وموظفة بالعاصمة والولايات بمدخل الخدمة، وقبول كل الأطفال في سن المدرسة مجاناً بالصف الأول ابتدائي بالمدارس الحكومية ومنع تحصيل أي رسوم على الطلاب.

وأكد وزير مجلس الوزراء على وقف الاستيراد من الموارد الذاتية للعميل وعدم السماح بالاستيراد من غير الإجراءات المصرفية وعدم قبول أي تسوية في هذا الصدد، علاوة على تكملة إجراءات إنشاء بورصة الذهب والمحاصيل فوراً.، وتوفير التمويل اللازم لمدخلات الزراعة بالقطاع المروى والمطري التقليدي وشبه المُمَيْكن عن طريق محفظة البنوك ووزارة المالية.

وأعلن الوزيرعن البدء فوراً في إكمال مشروع كهرباء قري 3 والذي يتوقع أن يضيف للشبكة القومية ما يعادل 450 ميغاواط. توفير الموارد اللازمة لصيانة جميع المحطات بما يضمن أن يضيف للشبكة القومية ما يعادل 250 ميغاواط على الأقل، قبل نهاية العام، علاوة على التوقيع فوراً على عقودات مشاريع توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بجانب إعادة تأهيل مساحة المشاريع المروية بما يضيف 100 ألف فدان إلى المساحات الحالية. الشروع فوراً في حفر 500 بئر لمياه الشرب بكل ولايات السودان بالتركيز على المناطق المتأثرة بالحرب.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد