اخبار السودان لحظة بلحظة

اللعيت تحتفل باليوم الدولي للاجئين 

الفاشر في ٢٥-٦-٢٠٢١م (سونا)- نظم مكتب معتمدية اللاجئين  بالتعاون مع  المنظمة الألمانية للعمل بالزراعة  احتفالا اليوم  بمعسكر الجاك للاجئين من جمهورية جنوب السودان  بمحلية اللعيت بولاية شمال دارفور بمناسبة اليوم الدولي للاجئين والذي يجري الاحتفال به سنويا  في العشرين من شهر يونيو .

وجاء الاحتفال  تحت شعار(  نشفي— نتعلم —نشرق )  وبمشاركة واسعة من  القيادات الرسمية والمجتمعية بمحلية  اللعيت . 
وأكد  المدير التنفيذي لمحلية اللعيت اسماعيل عمر حسين لدى مخاطبته الاحتفال التزام المحليته بالاستمرار في التعاون والتنسيق  مع المنظمات الدولية والمحلية ذات الصلة من أجل  توفير الخدمات ورعاية لاجئ دولة جنوب السودان الذين استقر بهم المقام في المحلية منذ خمس سنوات.

واشار إلى أن الالتزام برعاية اللاجئين يأتي  إنفاذا وعملا بالمواثيق الدولية التي وقعها السودان مع المجتمع الدولي والتي تنص على ضرورة بذل كافة الجهود من أجل توفير الحياة الكريمة  للاجئين. 
من جهته قال مدير مكتب معتمدية اللاجئين بمحلية اللعيت عمدة جبه دوكا أن معتمدية اللاجئين كجهاز وطني يتبع لوزارة الداخلية يتولى مسئولية الإشراف الإداري والفني المتخصص لمعالجة قضايا اللاجئين بالبلاد، وذلك وفاءا بتعهداتها الدولية التي تقضي  بتوفير فرص العيش الكريم  لهم  وفق منهج علمي منظم. 
إلى ذلك أوضح ممثل المنظمة الألمانية للعمل بالزراعة الباقر على ابراهيم  أن المنظمة تجدد التزامها بدعم كافة الأنشطة التي من شأنها تعزيز واستدامة التعايش السلمي وبناء السلام بين مجتمع محلية اللعيت  واللاجئين من دولة جنوب السودان، وذلك بتنفيذ برامجها وأنشطتها المتمثلة في تدريب المجتمع المحلي واللاجئين حول الأنشطة الزراعية ورعاية الثروة الحيوانية بجانب التدريب في مجال فض النزاعات وبناء السلام. 
وعبر عدد من اللاجئين من جنوب السودان الذين تحدثوا في الاحتفال عن ارتياحهم لمستوى الخدمات المقدمة لهم من قبل المجتمع المحلي والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية العاملة في مجال رعاية اللاجئين، كما عبروا عن ارتياحهم لمستوى التعايش السلمي مع مجتمع محلية اللعيت. 
ويذكر أن معسكرات اللجوء بمحلية اللعيت بشمال دارفور يضم أكثر من ٣٥ الف لاجئ من جمهورية  جنوب السودان الذين كانو قد تشردوا بسبب الحرب التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية. 
  

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد