اخبار السودان لحظة بلحظة

إجازة مرشد دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمؤسسات التعليم العام

الخرطوم 24-6-2021(سونا)- تم اليوم بالقاعة الكبرى للمجلس القومي لرعاية الطفولة إجازة النسخة المنقحة من دليل (مرشد) دمج الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مؤسسات التعليم بعد مراجعته وإجازته وسط حضور مميز من الخبراء والمهتمين. 

جاء ذلك في الورشة التي  نظمتها  الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم لمراجعة وإجازة دليل دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مؤسسات التعليم العام  بالتعاون مع منظمة رعاية الطفولة العالمية التي بدأت امس  الثلاثاء وتستمر حتى يوم السبت الموافق 26-6-2021، حيث تمت مناقشة عدد من الأوراق التي تصب في خدمة تنفيذ هذا الهدف .

وشملت  الأوراق ورقة دور المعلمين والأسر ودور المجتمع قدمها د.الطيب محمد الامين وورقة تجارب الدمج قدمتها الاستاذة سارة عثمان محمد خير وورقة عن الدمج التحديات والايجابيات قدمتها د. آلاء عباس ابراهيم.

وأشار د.الطيب محمد الامين، الخبير التربوي، في ورقته التي قدمها في الورشة عن دور المعلمين والأسرة والمجتمع مبينا أن وضع آليه لتنفيذ مخرجات الورشة أمر مهم  .

وأكد على  الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في العمل على توفير الدعم للدولة حتى تسهم في توفير ظروف مناسبة يتمكن خلالها الطلاب ذوي الإعاقة السمعية من الولوج الي مؤسسات التعليم العام حتى يتلقوا تعليم جيد النوعية وبالتالي تتحقق طموحاتهم مما يسهم في تحسين ظروفهم الاقتصادية.

قالت الدكتورة آلاء عباس ابراهيم مديرة المدرسة القومية الثانوية معهد الأمل، إن الورشة مهمة لكونها تطرقت إلى قضية هامة لشريحة ذوي الاعاقة السمعية، مشيرةً إلى أنهم في معهد الأمل يبذلون أقصى الجهود لتوفير الظروف المناسبة حتى يجد الطلاب  حظهم من التعليم، مؤكدةً على الإستمرار في هذا النهج لتحقيق أكبر قدر من النجاح من أجل مستقبل أفضل لهم.

فيما أكدت الأستاذة سارة محمد عثمان ممثل إدارة التربية الخاصة محلية ام درمان، أهمية تحقيق الدمج للشريحة المستهدفة مشيرة الي أن القوانين يجب أن تكون ملزمة لاتاحة فرص لهم حتى يجدوا  حقهم في التعليم.

وكالة السودان للأنباء  ” سونا ” 

اترك رد